شؤون لبنانية

ميقاتي ووزارة الخارجية يدينان حادث “اليونيفيل” ورئيس إيرلندا يرسل برقية تعزية

أبدى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أسفه العميق, للحادث الأليم الذي تعرضت له الدورية الايرلندية التابعة لقوات حفظ السلام في منطقة العاقبية جنوب لبنان. وأعرب الرئيس ميقاتي عن حزنه العميق وعن تعازيه لمقتل أحد افراد الدورية، متمنيًا الشفاء للجرحى منهم.

وفي هذه المناسبة, شدّد ميقاتي على ضرورة إجراء السلطات المعنية التحقيقات اللازمة لكشف ملابسات الحادث وعلى تحاشي تكراره مستقبلا، مناشدًا جميع الأطراف التحلّي بالحكمة وسعة الصدر في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها الوطن.

ونّوه بالتضحيات التي تبذلها قوات “اليونيفيل” في سبيل حفظ السلام في الجنوب، بما ينعكس استقرارا لأهل المنطقة وللبنان عمومًا. وقد أجرى الرئيس ميقاتي اتصالين بقائد الجيش العماد جوزيف عون والقائد العام لليونيفيل الجنرال آرولدو لازارو واطلع منهما على ملابسات الحادث.

كما أبرق الى رئيس ايرلندا مايكل دانيال هيغينز والأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش معزيا ومعبرًا عن تضامنه معهما في هذا الحادث الأليم. وكانت قد تعرّضت آلية من اليونيفيل لإطلاق نار في منطقة العاقبية جنوب لبنان، ما أدى إلى مقتل جنديّاً إيرلنديّاً. وتم إطلاق نار على الآلية التابعة لليونيفيل، وذلك أثناء مغادرتها مكان الحادث محاولة الإنسحاب من موقع الإشكال.

واعتراض الآلية، أتى من قبل أهالي المنطقة وذلك لاعتمادها مساراً غير مسارها العادي ما أدى إلى وقوع حادث سير تسبب بانقلاب الآلية. وأعلنت قوات الدفاع الإيرلندية، في بيان، أنّ “جنديّاً إيرلنديّاً من بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة قُتل في لبنان، في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، عندما تعرّضت قافلة مكونة من مركبتين مدرّعتين، تقلّ ثمانية جنود وكانت متجهة نحو بيروت، لنيران أسلحة خفيفة”، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”. وأضاف البيان، أنّ “فرداً آخر من قوة الأمم المتحدة الموقّتة في لبنان (اليونيفيل) حالته خطرة، بعد أن خضع لعملية جراحية بعد الواقعة بينما يتلقّى جنديان آخران العلاج من إصابات طفيفة”.

كما دانت وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات الحادث المؤسف الذي تعرّضت له قوات اليونيفيل في العاقبية، والذي أودى بحياة جندي من الكتيبة الايرلندية. وقالت في بيان: “نتقدم بأحر التعازي من ايرلندا حكومة وشعبا”.

وأكّدت، أنها “تتابع باهتمام كبير مع كافة السلطات اللبنانية المعنية واليونيفيل التحقيقات التي باشرتها للتمكن من محاسبة المسؤولين عنه”، مؤكدة من جديد على “احترامها وتقديرها العالي لعمل الكتيبة الايرلندية ولجميع قوات اليونيفيل في الجنوب”. وشدّدت وزارة الخارجية والمغتربين، على “أهمية الحفاظ على أمن وسلامة جميع القوات الدولية العاملة في لبنان”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى