مقابلات خاصة

 سلام ل”رأي سياسي”: تدهور سعر الليرة مرهون بالوضع السياسي والطبخة الرئاسية لم تنضج بعد …

كشف وزير الاقتصاد أمين سلام خلال تصريح ل”رأي سياسي” الى ان  وزارة الاقتصاد قامت منذ اسبوعين بتمديد قرض البنك الدولي  لعام 2024 ، مشدداً على وجود التزام كامل بالاستمرار بهذا القرض حتى انتهاء الأموال المرصودة له .

 واعتبر سلام رداً على سؤال حول استمرار تدهور سعر الليرة،” ذلك مرهون بالوضع السياسي وبوضع مصرف لبنان وبالقوانين التي لا تزال عالقة بمجلس النواب، والأهم ما قمنا به عبر اعادة العلاقات مع الدول العربية كما كانت في السابق، ومهما أصدرنا قوانين وجهّزنا أرضية لاستيعاب السيناريو الأفضل، نكون ندور في حلقة مفرغة لن نخرج منها . ومن هنا فان عودة الانفتاح على الدول العربية وعودة الاستثمارات والسياحة وضخ الأموال هو الحل المستدام” .

وبشأن الإتفاق مع المزارعين اللبنانيين لشراء موسم القمح كما أعلن وزير الزراعة عباس الحاج حسن، أعلن وزير الاقتصاد “أننا سنعطي محفزات للمزارعين عبر دعم الدولة اللبنانية للقمح من خلال العمل مع المطاحن على شراء الانتاج من المزارعين بحسب الأسعار العالمية ،ونقوم بعملية تحفيز على زراعة القمح الطري والقمح بشكل عام في المواسم المقبلة”.

واستطرد ” فالمطاحن ستشتري من المزارعين والدولة ستدعم الشراء بنفس الآلية التي يقوم بها القطاع الخاص عبر الاستيراد من الخارج ،ولكن الدعم من قبل الدولة اللبنانية سيكون من خلال قرض البنك الدولي” .

 وحول زيارته الأخيرة الى السعودية، قال: “كانت مميزة جداً، وتكلّلت بمجموعة من اللقاءات التي شكلت خرقاً نوعياً في أكثر من مجال .الرسالة السعودية رسالة محبة وثقة وشوق للعودة الى لبنان ، والمطلوب ان نتوقف عن المناكفات الداخلية والاتفاق على انتخاب رئيس للجمهورية”.

 وحول استمرار الشغور الرئاسي، لفت الى أن الأرضية الموجودة اليوم لا تبشّر بانتخاب الرئيس سريعاً ،فالطبخة لم تنضج بعد .وتمنى أن تساعد زيارة لو دريان في ذلك كونه الخبير في الملف اللبناني ، معرباً عن أمله في أن ينعكس الاتفاق السعودي الايراني على لبنان اذا عرف لبنان كيف يستفيد منه .

وبشأن طرح اسمه لرئاسة الحكومة، جدّد سلام تأكيده بأن أي شخص باستطاعته تقديم صورة حضارية وتغييرية للبنان أهلا وسهلا به، وقال:”اسمي مطروح لهذا الموقع ويتم التداول به ونتمنى أن يكون هناك ليس فقط أمين سلام بل أكثر منه لتغيير ما هو قائم اليوم لبناء لبنان الجديد وعدم استعادة مسيرة الماضي”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى