صدى المجتمع

جمعية HEAD نظمت ورشة عمل عن “النحل والتغير المناخي” بالتعاون مع رابطة مختاري قضاء جبيل وبلدية البربارة

اعلنت جمعية “إنسان للبيئة والتنمية” HEAD في بيان، انها “نظمت بالتعاون مع رابطة مختاري قضاء جبيل وبلدية البربارة ورشة عمل بعنوان “النحل والتغير المناخي” في صالة كنيسة القديسة بربارة في بلدة البربارة برعاية وزارات الزراعة والسياحة والبيئة، بحضور وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحاج حسن ممثلا برئيسة مصلحة زراعة لبنان الشمالي المهندسة سونيا الأبيض، وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال المهندس وليد نصار ممثلا برافاييل صفير، وعتذر وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور ناصر ياسين عن المشاركة بسبب ارتباط آخر، رئيس اتحاد بلديات جبيل فادي مرتينوس ممثلا بنائب رئيس الإتحاد رئيس بلدية المنصف خالد صدقة، رئيس رابطة مخاتير قضاء جبيل المختار ميشال جبران، مؤسسة رينيه معوض ممثلة بمي طرابلسي وفؤاد حبشي، رئيس بلدية البربارة جورج مفرج، مختار بلدة البربارة ميشال مخايل، الأب يوحنا ياسمين كاهن البلدة، رئيس المجلس الثقافي في بلاد جبيل الدكتور نوفل نوفل نائب رئي مركز جبيل في الصليب الأحمر اللبناني كابي أبي خليل، صولانج باسيل – شبيبة الصليب الأحمر اللبناني، المهندسة عفت ادريس ممثلة لجنة البيئة في نقابة المهندسين، الحركة البيئية اللبنانية ممثلة برئيسها فضل الله حسون، رئيسة الجمعية المسيحية للشابات نهى صدقة، رئيسة “كوليت أكاديمي” الدكتورة كوليت الخوري، “نادي العلوم” ممثلا برئيسه انطوان تيان والمهندس نهاد بو جوده ونحالون من قضاء جبيل وأعضاء جمعية HEAD.

استهل اللقاء بالنشيد الوطني ثم كلمة المسؤول الإعلامي في جمعية HEAD الياس غانم  شدد فيها على “أهمية النحل في حياة الإنسان بحيث تعتبر المرتكز الأساسي في اكتمال دورة الطبيعة وسريانها بشكل متناسق ومتناغم”.
 
مرهج سيف
كما تليت كلمة رئيسة الجمعية المهندس ماري تريز مرهج سيف المتواجدة في الولايات المتحدة الأميركية والتي أضاءت على “السياحة النحلية وإعطائها حقها الذي تستحق وطرح إشكالية التغير المناخي في ما يخص النحال وتربيته وإيجاد أفضل الحلول حفاظا على هذا القطاع”.
 
ابيض 
ثم تلت المهندسة أبيض كلمة وزير الزراعة وأشادت فيها بأهمية “نحل العسل في القطاع الزراعي اللبناني وجودة الإنتاج”، ولفتت الى دعم الوزارة لهذا القطاع في عدة مراحل ولكن بحسب الإمكانيات المتوفرة”. كما تمنت أن “تستطيع الوزارة من دعم هذا القطاع أكثر في السنين المقبلة”. 
 
صفير
كما تلا صفير كلمة وزير السياحة وشدد فيها على “السياحة النحلية كما العمل على تطوير قطاع بيوت الضيافة وما يرافقه من انتاج محلي ومن ضمنه عسل النحل، وتعريف المواطنين والسائحين على مواقع تراثية وأثرية وطبيعية في القضاء عن طريق زيارة هذه المواقع وإدخالها ضمن خريطة سياحية شاملة واعداد QR Code خاص بها”.
 
رابطة مختاري قضاء جبيل
أما رئيس رابطة مختاري قضاء جبيل فأطلق صرخة وشدد على “المطالبة من القطاع الزراعي ومن المسؤولين عن البيئة والمحميات الطبيعية، وأيضا من كافة الأهالي، بحيث يتلقى المخاتير شكاوى من مُربي النَحل، ويضمون صوتهم الى صوت الهيئات الرسمية بالطلب من القوى الأمنية وحراس الأحراج التشدد بتطبيق القوانين في ما يخص القطف الجائر والعشوائي لأعشاب الزعتر والقصعين والقويسة، بمساعدة البلديات لتحقيق الهدف المنشود بطبيعة صحية ومسؤولة”.

رئيس بلدية البربارة
كما عدد رئيس بلدية البربارة نشاطات وإنجازات البلدية خاصة على الصعيد الزراعي ومساعدة النحالين في البلدة من ناحية تسهيل عملهم وإنتاج المواد الأولية الضرورية.
 
العبيد
بعدها تحدث الدكتور داني العبيد، المحاضر في الجامعة اللبنانية بمادة تربية النحل، عن أهمية النحل وتأثير التغير المناخي على نحل العسل، كما تناول أهمية دور النحل في الطبيعة وشدد على ضرورة متابعة الإهتمام بنحل العسل.
 
بعدها أجاب المشاركون على أسئلة النحالين وهواجسم، كما تمت صياغة التوصيات الصادرة عن ورشة العمل هذه وسيصار الى تقديمها الى وزير الزراعة عبر اللجنة المنبثقة عن هذا اللقاء وطرح بعض الحلول ليصار الى وضعها قيد التنفيذ.
 
وتألفت اللجنة المنبثقة عن ورشة العمل من: رئيسة جمعية HEAD المهندسة ماري تريز مرهج سيف، رئيس بلدية البربارة جورج مفرج، رئيس رابطة مختاري قضاء جبيل المختار ميشال جبران، المسؤول الإعلامي في الرابطة المختار إيلي سليمان والمسؤول الإعلامي في الجمعية الياس غانم.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى