شؤون دولية

تركيا ترد على المضايقات اليونانية خلال مهمة للناتو

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الثلاثاء، أنّ مقاتلات يونانية ضايقت مقاتلاتها خلال مهمة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في منطقة بحر إيجه.

وكشفت الوزارة في بيان أنّ مقاتلات يونانية من طراز “إف – 16” قامت بمضايقة مقاتلات تركية عن طريق “إقفال الرادار خلال مهمة للناتو في بحر إيجه”. وبيّنت أنّ “المقاتلات التركية واصلت تحليقها لاستكمال مهمتها رغم محاولة منع مهمة الناتو”، مضيفةً: “مقاتلاتنا قامت بالرد اللازم على المقاتلات اليونانية”، من دون توضيح التفاصيل.

وتشهد العلاقات بين تركيا واليونان، العضوين في حلف شمال الأطلسي، خلافات منذ سنوات طويلة في جوانب عدة أهمها الحدود البحرية والجوية، ومسألة قبرص، والتنقيب عن الغاز، وهو الأمر الذي دفع القوات التركية إلى تسيير دوريات جوية شبه يومية حول الجزر اليونانية القريبة من السواحل التركية.

وقبل أيام، دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليونان إلى الكف عن تسليح الجزر في بحر إيجة، والالتزام بالاتفاقيات الدولية المبرمة في هذا الصدد، مؤكداً أنّ “تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي إذا استمرت اليونان في تسليح جزر بحر إيجه”. وتبرر أثينا عملية التسليح بأنّها رد فعل على تواجد العديد من سفن الإنزال على طول الساحل الغربي التركي، وتتذرع بأنّه يحق لكل دولة الدفاع عن نفسها.

وحذّر رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في أيلول/سبتمبر الماضي، تركيا من التشكيك في سيادة اليونان على جزر بحر إيجه، مضيفاً أنّ “تركيا لديها وسواس غريب” تجاه بلاده. وقالت الولايات المتحدة إنّ سيادة اليونان على جزيرتين في بحر إيجه ليست “موضع شكّ”، بعدما احتجّت أنقرة رسمياً على انتشار عسكري يوناني في الجزيرتين.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى