الحاج حسن: المفاوضات المباشرة أدخلت لبنان في مأزق خطير

اعتبر رئيس تكتل نواب بعلبك الهرمل وعضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسين الحاج حسن أن السلطة اللبنانية “أوقعت نفسها في مأزق” عبر الذهاب إلى مفاوضات مباشرة مع إسرائيل “رضوخاً للإملاءات الأميركية”، محذراً من أن استمرار هذا المسار سيؤدي إلى أضرار كبيرة على لبنان.
وأكد الحاج حسن رفضه للمفاوضات المباشرة، داعياً إلى العودة للمفاوضات غير المباشرة القائمة على تفاهم وطني داخلي ووحدة وطنية، مشيراً إلى أن قوى سياسية عدة، بينها نبيه بري وحركة أمل، تعارض هذا الخيار.
وأشار إلى أن المسؤولين اللبنانيين كانوا قد ربطوا المشاركة في التفاوض بتطبيق وقف إطلاق النار، إلا أنهم دخلوا المفاوضات رغم استمرار الخروقات الإسرائيلية، معتبراً أن ذلك يشكل “دليلاً على المأزق الكبير” الذي وقعت فيه السلطة.
وشدد على أن “مجرد الجلوس مع العدو خطيئة”، محذراً من “الأفخاخ الأميركية قبل الإسرائيلية”، ومعتبراً أن الولايات المتحدة “أكثر عدوانية من إسرائيل”.
وأكد الحاج حسن أن “المقاومة لن تُسلَّم”، وأنه لا يمكن تحويل ما وصفها بـ“أمنيات أميركا وإسرائيل” إلى واقع في لبنان، مشدداً على تمسك بيئة المقاومة بخياراتها رغم التضحيات.
كما انتقد ما اعتبره صمتاً رسمياً تجاه تصريحات السفير الأميركي في لبنان حول من “لا يعجبه الوضع فليبحث عن بلد آخر”، مؤكداً رفض هذا الخطاب والتمسك بأن لبنان “لكل اللبنانيين مهما اختلفوا”.
وفي سياق متصل، أشار إلى أن إيران تصرّ في أي اتفاق محتمل مع الولايات المتحدة على وقف إطلاق النار في لبنان وانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة، معتبراً أن هذا الموقف يعكس دعم طهران للبنان، في وقت “يشكر فيه البعض أميركا على وقف إطلاق نار لم يتحقق بعد”.




