شؤون دولية

«موديز»: الكويت أبطأ من نظيراتها في تطوير القطاع الخاص

قالت وكالة موديز لخدمات المستثمرين، ان تصنيف الكويت مدعوم باقتصاد قوي ومستويات عالية بشكل استثنائي من الثروة واحتياطيات كبيرة من النفط، بيد أن موديز أشارت في تقرير حديث الى أن الكويت كانت أبطأ من نظيراتها بالخليج في تطوير القطاع غير النفطي والقطاع الخاص، وأفادت بأن استمرار اعتمادها الكبير على النفط أدى لحدوث تقلبات في أدائها الاقتصادي.وأضاف التقرير أن درجات الحوكمة في الكويت أضعف من نظيراتها ذات التصنيف المماثل، لكن إدارة السياسة النقدية للبلاد تظل مصدر قوة مؤسسية. وأضافت «موديز» أن مخاطر الائتمان للبنوك عالية بسبب ارتفاع تركيز القروض المقدمة الى المقترضين الأفراد والانكشاف الكبير على أسواق العقارات والأسهم المتقلبة، مشيرة الى أنه في حال حدوث تطورات سياسية وجيوسياسية سلبية ومعاكسة أو تجدد انخفاض أسعار النفط وثقة الشركات والأعمال وأسعار الأصول، فان ذلك سيؤدي الى ضغط على جودة القروض المحلية.

القوة الاقتصادية

وذكرت «موديز» أن احتياطيات الكويت الهائلة من النفط ومستويات دخل الفرد المرتفعة جدا تدعم تقييمها لقوة الكويت الاقتصادية عند a2، موضحة أن الكويت لديها سابع أكبر احتياطي نفطي مؤكد بالعالم وأكبر نسبة احتياطيات نفطية مؤكدة إلى الإنتاج بين دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرة الى أنه وفق معدل الإنتاج الحالي، فإن احتياطياتها من النفط ستدوم لمدة تقدر بنحو 90 عاما. ويتيح ذلك، إلى جانب تكاليف الإنتاج المنخفضة نسبيا، بأن تكون موارد البلد من الهيدروكربون المحرك طويل الأجل للدخل والثروة. بالإضافة إلى ذلك، حققت الكويت في الماضي فوائض مالية كبيرة وتراكمت فيها أصول أجنبية كبيرة. وبحسب تقديرات «موديز» فان إجمالي أصول صناديق الثروة السيادية التي تديرها الهيئة العامة للاستثمار تتجاوز إلى حد بعيد الناتج المحلي الإجمالي للبلاد والديون الحكومية. وقال التقرير ان اقتصاد الكويت أصغر من أقرانه في دول الخليج المصدرة للنفط، وبما انه يقترن بالاعتماد على النفط، فان نموه يميل إلى أن يكون أكثر تقلبا من نظرائه في المنطقة.مؤشرات الحوكمةوقالت «موديز» ان تقييمها للإطار المؤسسي لدولة الكويت يشير الى أن المؤسسات التنفيذية والتشريعية لا تعمل بنفس قوة نظيراتها في البلدان الأخرى ذات التصنيف العالي. وتتم موازنة الضعف مقابل تقييمنا لادارة السياسة النقدية القوية، كما يتضح من انخفاض معدل التضخم واستقراره والتنظيم القوي والحصيف للنظام المصرفي من قبل بنك الكويت المركزي. كما ان بعض جوانب الإطار المؤسسي وفعالية الحوكمة ضعفت كما يتضح من التدهور المستمر في تصنيفات الدولة على مؤشرات الحوكمة الدولية على مدى العقد الماضي، ومؤخرا، عدم القدرة على تنفيذ خطط الإصلاحات المالية والاقتصادية.انعكاسات تأخر الإصلاحاتوذكر التقرير أن استمرار التأخير في تنفيذ الإصلاحات بسبب الاعتبارات السياسية، مثل إدخال ضريبة القيمة المضافة وفرض ضرائب جديدة ومراجعة أجور القطاع العام، يلقي بظلال ثقيلة على فعالية السياسة المالية في الكويت، حيث توقعت موديز أن يظل العجز المالي واسع النطاق حتى مع انتعاش أسعار النفط. علاوة على ذلك، امتدت العلاقة المتوترة بين الحكومة والبرلمان إلى قضايا التمويل في السنوات الأخيرة، نظرا الى أن استمرار المأزق بشأن قانون الدين العام الجديد والوصول إلى أصول صندوق الأجيال القادمة يخلق تحديات تتعلق بالسيولة بالنسبة للحكومة وخطر عدم سداد السندات الحكومية.

ومع ذلك، رأت «موديز» أن ادارة السياسة النقدية في الكويت تتسم بالمصداقية والفعالية، كما يتضح من الانخفاض النسبي واستقرار مستويات التضخم منذ التحول من ربط العملة بالدولار إلى سلة غير معلنة من العملات. وتتسم اللوائح التنظيمية لبنك الكويت المركزي بالقوة والحصافة والحذر بوجه عام، وينعكس ذلك في الاستقرار المالي للنظام المصرفي خلال فترات تقلب الاقتصاد الكلي.مخاطر جيوسياسيةأفادت «موديز»: على غرار معظم دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، فإن موقع الكويت الجغرافي يجعلها عرضة للأحداث الجيوسياسية الإقليمية السلبية، الأمر الذي يدعم تقييمنا لقابلية تعرضها وتأثرها بمخاطر الأحداث عند «ba»، لاسيما التوترات بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران. ورغم أن خطر إغلاق مضيق هرمز يمثل احتمالا ضئيلا الا أنه مخاطر حدوث ذلك كبيرة على الكويت، بالنظر إلى أن كل نفطها يتم تصديره عبر المضيق. بيد أن الكويت تتمتع بعلاقات وثيقة مع الولايات المتحدة والتي أظهرت التزاما قويا بحماية سيادة الكويت ودول مجموعة السبع الأخرى ودول مجلس التعاون الخليجي. وتحاول الحكومة أيضا الحفاظ على علاقات مستقرة مع الجارتين إيران والعراق ولعبت دور الوسيط في الخلاف الذي انتهى مؤخرا بين ثلاث دول خليجية ومصر وقطر.

معدل نمو الائتمان

قال التقرير أن التوسع في الائتمان كان معتدلا، اذ نمت القروض المحلية لدى البنوك بمعدل سنوي مركب قدره %4 بين عامي 2015 و2020. ويشمل هذا المستوى من النمو أيضا تسويات قروض كبيرة من قبل الشركات في عامي 2016 و2017. غير أن تركيزات القروض الكبيرة ترفع من مستوى المخاطر. وتحدث هذه التركيزات بسبب سيطرة عدد صغير من التكتلات على اقتصاد القطاع الخاص غير النفطي وبسبب الترابط بين البنوك والتكتلات وشركات الاستثمار.وبالنظر الى أهمية صادرات النفط في الاقتصاد، فإن انخفاض أسعاره يضعف ثقة الشركات وأسعار الأصول في البلاد، وبالتالي جودة القروض المحلية، وقد يؤدي انخفاض أسعار النفط أو التطورات السياسية السلبية إلى دفع الحكومة الى تأخير تنفيذ المشاريع في خطتها للتنمية الوطنية، ما يضر أو يعوق آفاق نمو البنوك.

%50 من ودائع البنوك.. حكومية

قالت «موديز» ان الودائع الحكومية وشبه الحكومية قصيرة الأجل تشكل ما يصل إلى نصف ودائع البنوك، ما يؤدي إلى تركيزات تمويلية كبيرة، بيد أن هذه الودائع تعتبر مستقرة استنادا الى سلوكها التاريخي. وانخفضت المطلوبات الأجنبية بنسبة %15 من إجمالي المطلوبات في نهاية أغسطس 2021 وأقل من مستوى الأصول الأجنبية في النظام المصرفي، متوقعة أن يظل هيكل التمويل المواتي مستقرا على نطاق واسع خلال العام المقبل.

%230 تغطية القروض المتعثرة

أشارت «موديز» الى ان نسبة تغطية البنوك الكويتية للقروض المتعثرة تفوق %230، وتزيد كثيرا عن النسبة المطلوبة بموجب المعايير الدولية. وتنص توجيهات البنك المركزي على أنه ينبغي على البنوك تجنيب مخصصات لخسائر الائتمان استنادا الى أعلى خسائر ائتمان متوقعة بموجب «المعيار الدولي 9» أو المخصصات كما تم احتسابها وفقا لقواعد وتعليمات بنك الكويت المركزي.القروض الاستهلاكيةأشارت «موديز» الى مخاطر أعلى من المتوسط في تمويل البنوك للشركات العقارية وشركات الاستثمار والقروض الشخصية من أجل شراء الأسهم، التي شكلت مجتمعة %31 من قروض النظام المحلي حتى نهاية أغسطس 2021، على الرغم من انخفاضها دون %49 في نهاية عام 2009. وكانت القروض الاستهلاكية المنظمة المحرك الرئيسي لنمو الائتمان في السنوات الأخيرة، وزادت نسبتها في اجمالي محافظ البنوك المحلية إلى %38 في نهاية أغسطس 2021 من %24 قبل 10 سنوات. وتعد هذه القروض منخفضة المخاطر نسبيا، نظرا الى أنها تُقدم عموما إلى موظفي القطاع العام الحكومي بأقساط شهرية تُستقطع مباشرة من حسابات رواتبهم المصرفية.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى