عالم الفن

«مفروكة»: عرض مسرحي يتناول المرأة المطلقة ما لها وما عليها

يتواصل عرض مسرحية «مفروكة» على خشبة مسرح مونو منذ افتتاحها في العاشر من الشهر الجاري. والجمهور اللبناني يُظهر بعد التحرر من إجراءات كورونا  حماسة للمسرح.
ويبدو أنه منجذب لمشاهدة الموضوعات التي تمسّ حياته مباشرة كما «مفروكة» وغيرها من العروض السابقة التي لاقت اقبالاً.
والملاحظ غلبة النساء على الرجال في ارتياد المسرح. «مفروكة» مسرحية سوسيولوجية كوميدية تتناول حياة النساء المطلقات في لبنان، والتجاذبات المؤلمة التي يعشنها على أكثر من جبهة. ومنها بشكل خاص مسألة الأولاد الذين يلدون كثمرة للزواج السعيد، الذي يتحول مع الأيام إلى عِشرة لا تطاق. على الخشبة ممثلات ثلاث هنّ مروى خليل، ووفاء حلاوي وسيرينا الشامي، في ديكور يقدِّمهن وكأنهنّ جارات، لكنهنّ موحدات الملابس، دلالة على وحدة الحال. معهنّ تنطلق سيرة المُطلّقة والحياة التي تواجهها منفردة، وجميعها مسارات لا تمتُ بصلة لقاموس الإنسانية، والأخلاق، والحضارة والأمومة. تحاول المطلقات الثلاث جاهدات التخفف من توترهن، لكنه يبقى سعياً منشوداً لا يتحقق.
فهنّ تشعرن بأنهن محاصرات بعيون محدّقة بهن من كل حدب وصوب. هذا الترصّد الشرقي المُنْهِك للمرأة المطلّقة جسّدة عرض «مفروكة» بالحوار من بعيد مع الجارة غير المرئية. وبالحوار مع ناطور المبنى غير المرئي أيضاً، والذي لا ينفك عن ترصدّ إحداهنّ، وصولاً لعرض خدماته الجنسية.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى