رأي

مفتاح الحل الرئاسي عند اللبنانيين .. والرياح جنوبية

إلى الحدود الجنوبية، شخصت الأنظار في ضوء ما نشره إعلام العدو الإسرائيلي من اتهامات لحزب الله، على صلة بعملية أمنية قيل إنها وقعت في شمال فلسطين المحتلة قبل يومين، وأعلنت لاحقا عن تسلل شخص الى داخل الاراضي المحتلة، في عملية وصفتها بغير المسبوقة وانتهت بتصفية المهاجم. ما استدعى عودة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من المانيا بسرعة.

ونشرت مجموعة “قوات الجليل – الذئاب المنفردة” فيديو، لمواقع الاحتلال الاسرائيلي قالت إنها رصدتها وتنوي استهدافها. وكانت إذاعة جيش الاحتلال قد كشفت، أن تنظيما غير معروف يُطلق على نفسه اسم “قوات الجليل – الذئاب المنفردة”، أعلن مسؤوليته عن محاولة تنفيذ عملية التفجير قرب مفترق مجدو داخل الاراضي المحتلة عام 1948.

وكذب المجلس الثوري لـهذه القوات  في بيان رواية الجيش الاسرائيلي حول تسلل شخص من لبنان، واكد إن منفذ عملية مجدو على قيد الحياة، وهو في مكان آمن ولديها توثيق للعملية.

 والى اتضاح الصورة جنوباً، تبقى العناوين الداخلية على حالها ولا حركة ظاهرة على الضفة الرئاسية ، رغم التحذيرات الدولية ، فالحل عند اللبنانيين الذين هم ادرى بمشاكلهم، وهو ما يحضنا عليه الخارج المشغول بهمومه وازماته الحياتية والاقتصادية. 

وتسير الاتصالات الدولية بشكل متسارع  ، وكانت موسكو محور اللقاءات في ظل اجتماع عقد بين الرئيس فلاديمير بوتين والرئيس السوري بشار الأسد لمناقشة المصالحة السورية التركية، في وقت من المقرر أن يتوجه رئيس المجلس الاعلى للامن القومي الإيراني  علي شمخاني إلى أبو ظبي اليوم على رأس وفد اقتصادي أمني رفيع المستوى

فيما أشارت معلومات الى احتمال عقد لقاء سعودي  اميركي حول لبنان ، حضر الملف الرئاسي في الفاتيكان التي وصلها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي للقاء قداسة البابا فرنسيس.
 ومن الكويت وصف رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الإتفاق السعودي-الإيراني ب “ضربة معلم” ولافتا الى انه قد يأتي الانفراج الاقليمي وينطلق لبنان من ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية وقال:لا يمكن انتخاب رئيس تحد من أي فريق بل رئيس توافقي ليس من أجل التوافق بل من أجل الإصلاح.

من جهته، أبدى رئيس مجلس النواب نبيه بري قلقه  من أن إطالة أمد الشغور في موقع رئاسة الجمهورية والإمعان في تعطيل عمل المؤسسات، سيكون له تداعيات كارثية لن يسلم منها أحد حتى المعطلين،وجدد بري التأكيد على أن “إنتخاب رئيس للجمهورية هو مفتاح الحل الذي يمهد لسلوك مسار الإنقاذ”، كما رأى أن “لبنان يمتلك كل مقومات النهوض والتعافي من الأزمات، التي يتخبط بها، وكل ذلك رهن بالإستثمار على النوايا الصادقة والإرادات الخيرة والوعي بأن لبنان أصغر من أن يُقسم، وأن لا خيار لمقاربة كل القضايا مهما كبرت أو صغرت إلا بالحوار والتوافق، وفي المقدمة رئاسة الجمهورية”.

رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أكد ” اننا امام لحظة حاسمة ودقيقة تتطلب انتخاب رئيس سيادي اصلاحي”. موقفه جاء خلال استقباله في معراب وفداً ًمن مجموعة العمل الأميركيّة لاجل لبنان. واذ شرح رئيس القوات دقّة المرحلة الحالية وحاجة اللبنانيين الملحّة الى انتخاب رئيس فعليّ لا صوري للبلاد، باعتبار أن  الوضع لم يعد يسمح بإستنزاف التجارب التي  سئم منها اللبنانيون بعد أن اثبتت فشلها وأوصلتنا الى ما وصلنا اليه”،على حد تعبيره.

على خط التحقيقات مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وشقيقه رجا ومساعدته ماريان الحويك ،حدد قاضي التحقيق الأول في بيروت بالإنابة شربل أبو سمرا موعدا جديدا لحاكم مصرف لبنان اليوم الخميس. 

 وكإجراء استباقي فإن الدولة اللبنانية ممثلة برئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل القاضية هيلانة اسكندر تقدمت بإدعاء شخصي بحق كل من سلامة وشقيقه رجا ومساعدته و الحويك وكل من يظهره التحقيق وطلبت توقيفهم وحجز أملاكهم العقارية وتجميد حساباتهم المصرفية وحسابات أزواجهم وأولادهم القاصرين لمنعهم من التصرف بها حفاظا على حقوق الدولة اللبنانية .

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى