اقتصاد ومال

مجموعة السبع تتجه لفرض مزيد من العقوبات على روسيا لإضعاف اقتصادها

قال مسؤول أمريكي كبير أمس الإثنين أن مجموعة الدول السبع الغنية ستعلن اليوم الثلاثاءعن حزمة جديدة من الإجراءات المنسقة تهدف إلى زيادة الضغط على روسيا بشأن حربها في أوكرانيا، وستضع اللمسات الأخيرة على خطط لوضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي.
وجاء هذا الإعلان في الوقت الذي قال فيه البيت الأبيض أن روسيا تخلفت عن سداد سنداتها السيادية الخارجية لأول مرة منذ عقود، وهو تأكيد رفضته موسكو.
وتريد دول مجموعة السبع، التي تنتج ما يقرب من نصف إجمالي الناتج الاقتصادي العالمي، زيادة الضغط على روسيا دون تأجيج التضخم المرتفع بالفعل.
ويمكن أن يسبب وضع سقف لسعر النفط ضرراً لمصادر تمويل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بينما قد يؤدي في الواقع إلى رفع أسعار الطاقة.

وقال المسؤول الأمريكي على هامش قمة مجموعة السبع السنوية «كانت الأهداف المزدوجة لزعماء مجموعة السبع هي استهداف عائدات بوتين بشكل مباشر، خاصة من خلال الطاقة ، لكن أيضاً لتقليل التداعيات والتأثير على اقتصادات مجموعة السبع وبقية العالم».
وأضاف المسؤول نفسه أن قادة الدول والحكومات المجتمعين في بافاريا في جنوب ألمانيا «قريبون جداً من قرار يطلبون فيه من وزرائهم وضع آليات عاجلة من أحل وضع سقف لسعر النفط الروسي على المستوى العالمي».
وأوضح خلال لقاء مع صحافيين أن هذه الآلية التي لم تحدد معالمها بعد تمر «عبر الخدمات» المحيطة بتصدير النفط الروسي. وأكد أن هذا المشروع يتطلب «الكثير من التنسيق» بين الدول ومع القطاع الخاص.
وقد تكون عبارة «خدمات» تشير خصوصاً إلى نقل النفط الروسي عبر السفن، وإلى عقود التأمين حول هذه الشحنات.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى