مقابلات خاصةأبرز

متى: لبنان لا يحتمل انتظار نتائج التفاهم السعودي – الايراني

يبدو أن التشابك الإقليمي الدولي حول الملف اللبناني دخل مرحلة جديدة… ويتعزز ذلك المسار مع دخول قطر على خط التسوية من خلال الجولة الاستكشافية التي يقوم بها الوفد القطري إلى لبنان برئاسة وزير الدولة للشؤون الخارجية محمد بن عبد العزيز الخليفي. فهل سيستمر الفراغ في ظلّ ما يجري؟

 النائب نزيه متى وفي حديث ل”رأي سياسي”، اعتبر أن كل مبادرة سياسية للانتهاء من الفراغ الرئاسي والمساعدة في انتخاب رئيس من أين أتت ، تصبّ في مصلحة اللبنانيين، لافتاً الى ان ما وصلنا اليه هو نتيجة دخولنا بالصراعات الاقليمية الخارجية، محمّلاً المسؤولية لحزب الله الذي كانت له اليد الطولى في هذه الصراعات. وأشار الى ان مشكلة لبنان داخلية بامتياز ، جراء عدم التوافق الحاصل بين الاطراف السياسية ، وبين محور يريد ادخال لبنان في المحاور، على حدّ تعبيره.

وأكد متى ان الاستحقاق الرئاسي في لبنان لا يحتمل انتظار نتائج التفاهم بين الرياض وطهران،بالاضافة الى ان “الاتكال أساسا على تفاهمات إقليمية لانتخاب رئيس للجمهورية، يعني أولا استقالة المجلس النيابي من دوره ومهامه، وثانيا تشريع مسعى حزب الله لربط لبنان بالمسارات الإيرانية، وهذا ما لن يتحقق.”

 ولفت إلى “ضرورة فصل لبنان عن الخارج عبر الاهتمام بشؤونه الداخلية وايجاد الحلول لأزماته المتفاقمة ، علّنا نصل الى طريق الخلاص”. وأسف لأن “كل فريق أصبح مستقلاً عن الآخر ويريد تنفيذ مشاريعه بعيداً عن الآخرين.. وبالمقابل هذا الأمر لا يزيدنا الا اصرارا على اعادة بناء البلد بكل مؤسساته. فليس لدينا أي حل الا ان نبقى مصرين أكثر من أي وقت مضى على الصمود في وجه كل المؤامرات ولن نستسلم”.

 وجدد القول ” نحن لدينا مرشحنا وهو معروف من الجميع المهم ان تكون جلسة الانتخاب ديمقراطية. وبنهاية المطاف لا بد من انتخاب الرئيس بعد أن عطلوا هذا الاستحقاق أربعة أشهر”، مشككا في قدرة الفريق الآخر على تأمين أكثرية 65 صوتا لفرنجية”.

وفيما اعتبر ان على الحكومة تأمين المبالغ المطلوبة لاجراء الانتخابات البلدية والاختيارية ، شدد على ان “اجراء الانتخابات عملية ضرورية لأسباب عدة أبرزها أن رؤساء البلديات أُنهكوا ويجب القيام بذلك، لاعادة ضخ الدم الى البلديات التي يُلقى على عاتقها مسؤوليات كبيرة “.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى