اقتصاد ومال

لماذا ارتفع الدولار في فترة الأعياد؟

على الرغم من الموسم السياحي الواعد في فترة الأعياد، والتي يفترض أن تدر ملايين الدولارت إلى لبنان عن طريق المغتربين والسيّاح الأجانب الذين قرروا قضاء فترة الأعياد في لبنان، يشهد سعر صرف دولار السوق السوداء إرتفاعاً على عكس المنطق والتوقعات، فما هي الأسباب الكامنة وراء ذلك؟!

في هذا السياق أكّدت الصحافية والباحثة في الجرائم المالية محاسن مرسل أنَّ “ما يحصل مفاجئ جداً، لم يكن من المفترض أن يرتفع سعر صرف الدولار في فترة الأعياد وخصوصاً مع وصول اعداد كبيرة من السيّاح ما يعني ضخاً كبيراً للدولارات”.

وقالت مرسل “المضاربة هي التي تسابق ضخ الدولارات، هناك عدة عناصر تسبب المضاربة، منها يعود إلى تأمين التجّار السوريين العملة الصعبة لشراء الوقود والمواد الغذائية”. وأضافت، “هذا الأمر رأيناه في تموز 2020 عندما إرتفع الدولار وأجبر الرئيس السوري التجّار بضخ الدولار في السوق، وأجبر كل عامل سوري أن يدخل معه 100$”.

وتابعت، “حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قال أنه سيبيع دولارات ولن يشتري، ولكن هذا لم يحصل، ويمكننا التأكد من ذلك من خلال حجم الكتلة النقدية التي وصلت إلى حدود 75 ألف مليار، وهذا دليل أن هناك شراء للدولارات من السوق”. وأردفت مرسل، “لا نعرف لماذا يتم “لم” الدولارات، قد يكون لشراء الفيول لمؤسسة كهرباء لبنان، وأيضاً التجار اللبنانيين يشترون الدولارات، ولذلك هناك عدة عوامل تضارب على الليرة ما يؤدي إلى إرتفاع سعر صرف الدولار”.

وأوضحت، “تقريباً في فصل الصيف دخل إلى لبنان ما يوازي المليارين ونصف المليار دولار، والآن بحسب ما ينقل من معلومات من أصحاب الشركات حول الحجوزات التي وصلت إلى نسبة 90% فسيدخل إلى لبنان أكثر من مليار و 200 مليون دولار تقريباً”. وختمت مرسل، “كان يفترض بهذه الأموال أن تلجم إرتفاع سعر صرف الدولار، وهذا ما لم يحصل، والدليل أن شراء الدولار من السوق أعلى من نسبة بيعه”

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى