شؤون دولية

توقيع اتفاق بين السعودية وايران في بكين

عقد وزيرا الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والسعودي فيصل بن فرحان لقاء في بكين، استكمالًا لاتفاق دبلوماسي توسّطت فيه الصين الشهر الماضي.

وبثّت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) الإيرانية الرسمية لقطات فيديو تُظهر الوزيرين يتصافحان أمام عدسات الكاميرات.

وأفادت وكالة “رويترز”، بأنّ إيران والسعودية وقّعتا على بيانٍ مشترك في الصين واتفقتا على بدء الترتيبات لإعادة فتح السفارات والقنصليات.

وذكر البيان الذي صدر بعد لقاء وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، ونظيره السعودي، فيصل بن فرحان، أنّ الاتفاق ينصّ على بدء ترتيبات إعادة فتح السفارتين.

وبحسب البيان، تمّ الاتفاق على تعزيز التعاون لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، إلى جانب التأكيد على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بين البلدين الموقعة عام 2001.

كذلك، تمّ البحث في استئناف الرحلات الجوية وتسهيل منح التأشيرات للمواطنين، بالإضافة إلى استئناف الزيارات المتبادلة للمسؤولين وممثلي القطاع الخاص.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أنّ بدء العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض والتعاون الاقتصادي والتجاري هي من القضايا المتفق عليها، مشيراً إلى أنّ استئناف الحج والعمرة والتأكيد على استقرار المنطقة وأمنها وتنميتها هي على جدول الأعمال المشترك.

ولفت أمير عبد اللهيان إلى أنّ الصهاينة متخبطين إزاء موجة التقارب في العالم الإسلامي وآفاق الانهيار الداخلي للكيان.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى