شؤون دولية

قناة عبرية تكشف: وفد إسرائيلي أمنيّ زار السودان سرًا هذا الأسبوع والتقى بالبرهان

 زار وفد أمنيّ إسرائيليّ العاصمة السودانية الخرطوم، سرًّا، هذا الأسبوع، بحسب ما كشفت هيئة البث الإسرائيلية العامة (“كان 11”)، مساء امس.

وذكرت هيئة البثّ نقلا عن مصادر سودانيّة لم تسمّها، أن الوفد الأمني المذكور، توجّه للخرطوم، “للقاء مسؤولين عسكريين”.

وأوضحت أن العسكريين السودانيين كانوا “بقيادة، (رئيس مجلس السيادة في السودان، وقائد الجيش) اللواء عبد الفتاح البرهان”.

والشهر الماضي، ذكر البرهان، أنه لا يريد هو ولا والمؤسسة العسكرية حكم السودان؛ فيما اعتبر أن الزيارات المتبادلة بين السودان وإسرائيل هي لأغراض “عسكرية وأمنية” وليست سياسية.

ومنذ 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، يشهد السودان احتجاجات ردا على إجراءات استثنائية اتخذها البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تؤكد قوى سياسية أنه “انقلاب عسكري”، في مقابل نفي الجيش.

وفيما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن الزيارة تمت “هذا الأسبوع”، يُشار إلى أن البرهان كان قد زار القاهرة في الثلاثين من الشهر الماضي، في أول زيارة لمصر منذ انقلاب تشرين الأول/ أكتوبر، حيث استقبله الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بمراسم استقبال رسمية حافلة، تشير إلى دعم صريح للبرهان الذي يواجه احتجاجات منتظمة في الشارع السوداني منذ أن انقلب على شركائه المدنيين في السلطة الانتقالية التي تشكلت في آب/ أغسطس 2019 بعد بضعة أشهر من إطاحة الرئيس السابق، عمر البشير، إثر انتفاضة شعبية بعد أن أمضى 30 عاما في السلطة.

واعتبر البرهان الشهر الماضي حينها أن الزيارات المتبادلة بين بلاده وإسرائيل لأغراض “عسكرية وأمنية” وليست سياسية؛ مضيفا أن “موضوع العلاقة مع إسرائيل يؤخذ من قبل الكثير من الناس بحساسية، وأن العلاقة بين السودان وإسرائيل ليست سرية”.

وأشار البرهان في حديثه، إلى أن “التعاون العسكري والأمني مع إسرائيل فيه فائد للوطن، وإنهم يسعون للفائدة الوطن”، وفق زعمه.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد ذكرت في 19 كانون الثاني/ يناير الماضي، أن وفدا إسرائيليا، زار العاصمة السودانية، الخرطوم دون مزيد من التفاصيل.

وأعلنت “إسرائيل” والسودان نهاية عام 2020، تطبيع العلاقات بين البلدين، وسط رفض شعبي في ظل مرور البلاد بمرحلة انتقالية لم تسفر بعد عن سلطات منتخبة.

وفي 19 نيسان/ أبريل 2021، صادق مجلسا السيادة والوزراء بالسودان، “بشكل نهائي” على مشروع يلغي قانون مقاطعة إسرائيل القائم منذ عام 1958.

وأثارت هذه التطورات رفضا شعبيا عربيا واسعا في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية وفلسطينية.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى