شؤون لبنانية

فرعون بعد لقائه عوده: علامة استفهام حول خطر عدم حصول الانتخابات

استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده، الوزير السابق ميشال فرعون الذي قال بعد اللقاء: “زيارة سيدنا في هذا المكان وهذا الزمان ذات أهمية كبيرة. والقضية الأم تبقى قضية انفجار 4 آب وتداعياتها وتعطيل التحقيق وكل الانعكاسات التي تختصر المشاكل التي نعيشها”.
 
ورأى أنه “إذا لم يكن هناك الحد الأدنى من الأخلاق في السياسة واحترام للنسيج الوطني والجرح المفتوح، وكيف يجب أن نغلق هذا الجرح من خلال التحقيق بالانفجار، نكون نستكمل النزول إلى الجحيم، إلى النار التي يصيبنا لهيبها جميعا. بالإضافة إلى انعكاسات عدم الاتفاق على اتفاق مالي مع صندوق النقد الدولي من جهة وفي الداخل من جهة ثانية، وخطر أن يكون في البلد 4 آب اجتماعي، هذا هو الخطر الذي يكبر يوما بعد يوم حتى الوصول إلى 4 آب الذي هو الجحيم”.
 
وعما اذا تناول مع المطران عوده الانتخابات النيابية، قال: “دائما نتباحث في الأمور الداخلية، ومنها الانتخابات ومعها علامة استفهام حول خطر عدم حصولها وخطر على الديموقراطية، وهو موضوع موجود اليوم وان شاء الله تتم الانتخابات”.
 

ثم استقبل المطران عوده الوزير السابق ملحم رياشي الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت بلقاء سيدنا الياس وقدمت له كتابي الجديد عن الدكتور الراحل ألبير مخيبر، وهو كتاب توثيقي يعنى بحياته، وأخبرته أننا سنقيم حفل توقيع للكتاب بعد الانتخابات النيابية لكي لا يفهم بانه مرتبط باستثمار انتخابي، وتكلمنا أيضا عن أهمية حياد لبنان، وأنا تبنيت مشروعي الانتخابي الأساسي عن حياد لبنان الفاعل لإعادة إحياء الكيانية اللبنانية وحماية لبنان من كل المخاطر التي يتعرض لها. فلا يمكن بأي شكل من الأشكال حماية لبنان إلا عبر تحييد لبنان عن كل ما يحصل وازاحته عن الطريق التي يقف عليها من دون إرادته، ويجب العمل على حياد لبنان مهما كان الثمن”.
 
وعما اذا كان متخوفا من تأجيل الانتخابات في ظل الحديث عن الميغاسنتر، قال: “لا أعتقد أن هناك أي إمكانية لتأجيل الانتخابات إلا إذا حصلت حرب لا سمح الله، لكن من دون عمل عنفي كبير لن تتأجل ومجلس النواب لن يسير بأي تعديل لقانون الانتخاب بعد اقراره”.
 
سئل: لماذا يحكى الآن عن الميغاسنتر؟ اجاب: “مهما كان الهدف، لن يمر في مجلس النواب. نحن مع الميغاسنتر لكن إمكانية تطبيقه في هذه الانتخابات أصبح شبه مستحيل أولا لكلفته وثانيا للتأخير بإقراره، كان يجب أن يعمل على هذا الموضوع سابقا وليس على أبواب الانتخابات من أجل التأجيل”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى