رأي

صنداي تايمز: ازمة النفط

نشرت صحيفة “صنداي تايمز” مقالا تناولت فيه تصريحات لرئيس وكالة الطاقة الدولية طالب فيها المملكة العربية السعودية بضخ المزيد من النفط، وسط تحذيرات من احتمال وصول ثمن برميل النفط إلى 380 دولاراً.

وقالت الصحيفة إن المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول حّذر من أنّ العالم في “حالة تأهب قصوى” عالمية، خشية حدوث ركود اقتصادي مع ارتفاع أسعار الطاقة، وما يصاحبه من أزمة تضخم عالمية.

ونقلت الصحيفة عن بيرول قوله إن وكالة الطاقة الدولية حثت السعودية والأعضاء الآخرين في منظمة أوبك على تجاوز التزاماتهم لزيادة الإنتاج بمقدار 648 ألف برميل يوميًا.

وقال مدير وكالة الطاقة الدولية: “نحن بحاجة إلى الدول التي تملك فائض وقدرة على الإنتاج، لكي تبلغ العالم عن استعدادها لجلب المزيد من النفط إلى الأسواق”، وفق ما ذكرت الصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن بيرول أعرب عن أمله في أن تظهر المملكة مجددا “دورها البناء في هذه الأيام الصعبة”.

وأشارت إلى أن تدخل فاتح بيرول، جاء في الوقت الذي توقع فيه المحللون في “جي بي مورغان” بلوغ أسعار النفط العالمية 380 دولارًا للبرميل الواحد، أي تسجيل ارتفاع بنسبة 111 دولارًا مقارنة مع السعر الحالي، وذلك في حال حدث “السيناريو الأسوأ” وهو خفض روسيا إنتاجها اليومي بمقدار خمسة ملايين برميل.

وتسعى الدول الغربية جاهدة لخفض استهلاكها من النفط الروسي، ردّاً على حربها في أوكرانيا.

ونقلت عن رئيس وكالة الطاقة وصفه الوضع الحالي بأنه “أوّل أزمة طاقة عالمية”، تفوق صدمة النفط في السبعينيات لأنها تشمل النفط والغاز والكهرباء.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى