شؤون دولية

زيلينسكي يعترف بأن فرص انضمام بلاده إلى الناتو غير مرجحة

 تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بمحاسبة المسؤولين عن أعمال الحرب الخطيرة في بلاده.

وقال زيلينسكي في رسالة عبر الفيديو: “نعمل مع شركائنا على إجراءات عقابية جديدة ضد الدولة الروسية”.

وأضاف أن هذه الإجراءات ستطال “كل شخص مسؤول عن الحرب. أي شخص مسؤول عن تدمير الديمقراطية. أي شخص مسؤول عن القمع ضد الشعب”.

وقال زيلينسكي في المقطع الذي بثه من المكتب الرئاسي في كييف إن “الجيش الروسي مسؤول بالتأكيد عن جرائم حرب، وعن كارثة إنسانية تمت عمدا” في المدن الأوكرانية.

وقال إن روسيا بدأت تدرك أنها لن تحقق أي شيء من خلال الذهاب إلى الحرب. مضيفا: “لم يتوقعوا (الروس) مثل هذه المقاومة. لقد صدقوا دعايتهم التي كانت تكذب علينا منذ عقود”.

وأكد أن المفاوضات بين الممثلين الأوكرانيين والروس ستستأنف اليوم الثلاثاء.

وقال زيلينسكي في كلمة وجهها من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة إلى اجتماع لزعماء الدول التي تتشكل منها قوة المشاة المشتركة (جيف) إن على أوروبا أن تحمي أمنها من خلال مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد روسيا، وحثهم على إرسال المزيد من الأسلحة لبلاده.

ويستضيف بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا قمة لزعماء دول الشمال الأوروبي ودول البلطيق لمناقشة الدفاع والأمن الأوروبيين.

وقال زيلينسكي للزعماء “إننا جميعا أهداف لروسيا وسيكون كل شيء في غير مصلحة أوروبا إذا لم تصمد أوكرانيا، ولذلك أود أن أطلب منكم أن تساعدوا أنفسكم بأن تساعدونا”.

وأضاف في الكلمة “أنتم تعرفون نوع الأسلحة التي نحتاج إليها… بدون دعمكم سيكون (الوضع) صعبا للغاية. أنا ممتن للغاية لكن أريد أن أقول إننا نحتاج إلى المزيد… آمل أن يكون بإمكانكم تعزيز هذا النطاق (من التعاون) وسوف ترون كيف سيحمي ذلك أمنكم وسلامتكم”.

واضاف زيلينسكي الثلاثاء إنه “يجب أن نعترف” بأن أوكرانيا لن تتمكّن من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) في حين أن هذا الملف هو أحد الأسباب التي قدمتها روسيا لتبرير غزوها لبلاده.

وأضاف الرئيس الأوكراني في مؤتمر عبر الفيديو خلال اجتماع لقادة قوة المشاة المشتركة، وهو تحالف تقوده بريطانيا “سمعنا لسنوات أن الأبواب مفتوحة، لكننا سمعنا أيضا أنه لا يمكننا الانضمام (إلى الناتو). هذه هي الحقيقة ويجب أن نعترف بها”.

وتابع “أنا سعيد لأن شعبنا بدأ يفهم ذلك ويعتمد فقط على قوته”.

ومع ذلك، أعرب عن أسفه لأن حلف شمال الأطلسي “الذي يبدو مذهولا بسبب العدوان الروسي” يرفض إنشاء منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا.

وقال “نسمع ذرائع مفادها أن ‘الحرب العالمية الثالثة’ يمكن أن تبدأ إذا أغلق الناتو مجاله الجوي أمام الطائرات الروسية. ولهذا السبب لم يتم إنشاء المنطقة الإنسانية فوق أوكرانيا ولهذا السبب يمكن للروس قصف المدن وقتل الناس وتفجير المستشفيات والمدارس”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى