صدى المجتمع

«جيمس ويب» يكتشف قزماً بنياً نادراً

باستخدام ملاحظات جديدة من التلسكوب جيمس ويب الفضائي، اكتشف علماء الفلك انبعاث غاز الميثان من قزم بني أطلق عليه «W1935»، يقع على بعد 47 سنة ضوئية من الأرض وهو اكتشاف غير متوقع لمثل هذا العالم البارد والمعزول، وتشير النتائج أن هذا القزم قد يولد شفقاً مشابهاً لتلك التي شوهدت على كوكبنا، وكذلك على كوكب المشتري وزحل.

والأقزام البنية أكثر ضخامة من الكواكب، ولكنها أخف من النجوم، وهي موجودة في كل مكان بجوارنا الشمسي، وقاد جاكي فهرتي، وهو عالم أبحاث كبير ومدير تعليمي كبير بالمتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، فريقاً من الباحثين الذين حصلوا على وقت في تلسكوب جيمس ويب الفضائي لدراسة 12 قزماً بنياً.

وتبلغ درجة حرارة سطح القزم البني البارد 400 درجة فهرنهايت، وكتلته ليست معروفة حتى الآن، لكنها تتراوح على الأرجح ما بين ستة إلى 35 ضعف كتلة المشتري.

بعد النظر إلى عدد من الأقزام البنية التي تم رصدها باستخدام التلسكوب كان «W1935» ينبعث منه غاز الميثان، وهو شيء لم يتم رؤيته من قبل على قزم بني.

وقد أسفرت النمذجة الحاسوبية عن مفاجأة أخرى: من المحتمل أن يكون للقزم البني انقلاب في درجة الحرارة، وهي ظاهرة يصبح فيها الغلاف الجوي أكثر دفئاً مع زيادة الارتفاع، ومن الممكن أن تحدث انقلابات في درجات الحرارة بسهولة للكواكب التي تدور حول النجوم، لكن W1935 معزول، ولا يوجد به مصدر حرارة خارجي واضح.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى