صدى المجتمع

تدشين البوابات الإلكترونية بـ«مطار الرياض»

دشّنت «الجوازات» السعودية، الثلاثاء، المرحلة الأولى من البوابات الإلكترونية لإنهاء إجراءات المسافرين عبر صالات السفر الدولية 3 و4 بمطار الملك خالد الدولي في الرياض.

وأوضح الفريق سليمان اليحيى، مدير عام الجوازات، أن هذه الخطوة تهدف إلى تمكين المسافرين من إنهاء إجراءات سفرهم ذاتيّاً دون تدخل بشري وبشكل سهل وسريع لتوفير الوقت والجهد، مبيناً أن تنفيذ ذلك يتطلب توفر خصائصهم الحيوية «البصمة» في الأنظمة.

وأكد اليحيى أن هذه البوابات تساهم في تطوير إجراءات السفر المقدمة للمواطنين والمقيمين والزائرين، وتعزيز جودة خدمات «الجوازات» بتوفير حلول ذكية ورقمية ذات كفاءة عالية.

من جانبه، قال عبد العزيز الدعيلج، رئيس هيئة الطيران المدني، إن تدشين الخدمة الذاتية للجوازات، يؤكد مدى أهمية الدور الحيوي الذي تقوم به منظومة الطيران المدني والشركاء من الجهات الحكومية على صعيد تسخير الرقمنة والخدمات الذاتية لتحسين تجربة المسافرين، وفق أفضل المعايير العالمية المتبعة في هذا المجال.

وأضاف: «هذه الخدمة تُعد خير شاهدٍ على مستوى التطلعات الريادية للقطاع في طريق سعيها لتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للطيران و(رؤية السعودية 2030) ليكون رائداً على مستوى الشرق الأوسط».

من ناحيته، عدّ المهندس أيمن أبو عباة، الرئيس التنفيذي لشركة «مطارات الرياض»، الخدمة إضافة فارقة على صعيد التحول الرقمي للمطار، لتسهم أجهزة الخدمة الذاتية للجوازات في تسريع آلية حركة المسافرين داخل الصالة، بمنحها قدراً أكبر من سهولة الإجراءات، وهو الأمر الذي سينعكس أثره مباشرة على تطوير تجربة مسافري المطار.

حضر التدشين الدكتور عبد الله الغامدي رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، والدكتور عصام الوقيت مدير مركز المعلومات الوطني.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى