عالم الفن

ايرادات السينما المصرية في 2021 تصل الى 311 مليون جنيه

انتهى عام 2021، الذي حمل في طياته إعادة الأمل للسينما المصرية، بعد حالة الركود التي شهدتها في عام، 2020، بسبب تداعيات أزمة انتشار فيروس كرورنا، وما تبعها من ضرورة إغلاق دور العرض وتوقف تصوير كثير من الأفلام تفاديا لانتشار الفيروس.
وقد حققت السينما المصرية في 2020 خسائر كبيرة، وتوقف الكثيرون عن العمل، وتحاشى الجمهور الذهاب إلي دور العرض، حتى بعد إعادة فتحها، خوفا من الإصابة بالفيروس، إلا أن عام 2021 شهد انتعاشه كبيرة، عوضت السينما بعض خسائرها في 2021 وعادت بلاتوهات التصوير للعمل، وتصدرت أسماء كثير من النجوم أفيشات الأفلام، مثل أحمد عز وكريم عبد العزيز وتامر حسني، وغيرهم، وعاد الجمهور إلى دور العرض باحثا عن نجومه المفضلين، وقد تمكنت السينما المصرية في 2021 من تحقيق إيرادات وصلت إلى 311 مليون جنيه، وهو رقم كبير مقارنة بما حدث في العام الماضي.
وقد تصدر الفنان أحمد عز قائمة الإيرادات بفيلم «العارف» الذي تفوق على كل الأفلام التي عرضت في 2021 محققا إيرادات وصلت إلى لـ 63 مليون جنيه، وذلك منذ طرحه في دور العرض السينمائي في 14 يوليو/ تموز الماضي، وما زال معروضا في عدد من السينمات.
تدور أحداث الفيلم حول فكرة حرب العقول، في وقتنا المعاصر، من خلال قصة يونس، الذي يعيش مع زوجته وطفلته الرضيعة في إحدى شقق وسط البلد، ويلجأ إلى سرقة أحد البنوك عن طريق الإنترنت، ويدخل في صراع مع إحدى العصابات الخطيرة.
الفيلم من تأليف محمد السيد بشير، وإخراج أحمد علاء اليب، وشارك في بطولته، أحمد فهمي، ومصطفى خاطر، ومحمود حميدة.
وحقق محمد هنيدي المركز الثاني بفيلم «الإنس والنمس» الذي طرح في 4 أغسطس/ آب الماضي إخراج شريف عرفة، محققا، 59.6 مليون جنيه مصري.
ويدور الفيلم في إطار الرعب الكوميدي، حيث يعيش تحسين مع والدته، وشقيقته، ويعمل في بيت الرعب في أحد الملاهي الترفيهية، في يوم من الأيام يقع له حادث ويتسبب ذلك في تغيير حياته جذريا، حيث يتعرف على الفتاة نرمين، التي يتعلق بها قبل أن يعرفها أنها أحد أفراد الجن.
الفيلم إخراج وتأليف شريف عرفة، سيناريو وحوار كريم حسن بشير، وشارك في بطولته منة شلبي، وعمرو عبد الجليل، وبيومي فؤاد، وشريف دسوقي، وصابرين.
واحتل فيلم «مش أنا» للمطرب تامر حسني، المركز الثالث في قائمة الإيرادات، الفيلم طرح في 23 يونيو/حيزران، وحقق 46 مليون جنيه.
الفيلم إخراج سارة وفيق، تأليف تامر حسني وشارك في بطولته ماجد الكدواني، حلا شيحة، وسوسن بدر. يدور الفيلم حول حسن الذي يصاب بحالة غريبة تفقده السيطرة على يده، فيصبح مع مرور الوقت ضحية العديد من الموقف الصعبة والمحرجة، بينما يرفض كل من حوله تصديق حالته.
أما المركز الرابع فكان من نصيب فيلم «البعض لا يذهب للمأذون مرتين» بعد أن حقق إيرادات وصلت لـ 42.7 مليون جنيه، وهو من إخراج أحمد الجندي، وتأليف أيمن وتار، ومن بطولة كريم عبد العزيز، ودينا الشربيني، وماجد الكدواني.
يطرح الفيلم عدة تساؤلات حول تجربة الزواج والصراعات التي يمر الزوجان بها، وذلك من خلال قصة المذيع خالد، ومشاكله الدائمة مع زوجته خبيرة العلاقات الزوجية ثريا، واللذين لا يتفقان في حياتهما أبدا، مما يُشعل النيران بينهما، ولخطأ غير مقصود يُحذف أسماء جميع المتزوجين من النظام الاجتماعي، فيتحول جميع المتزوجين إلى مطلقين، فيتولى صديق خالد عقد لجنة للصلح بين الجميع.
وحقق فيلم «وقفة رجالة» مفاجأة بتحقيق المركز الخامس بإيرادات 25.8 مليون جنيه، تدور احداث الفيلم في قالب كوميدي حول مجموعة من الأصدقاء الذين يجتمعون بعد سنوات لمساعدة أحدهم في الخروج من أزمة نفسية لوفاة زوجته، وتتطوّر الأحداث فتقودهم للسفر إلى إحدى المدن الساحلية.
الفيلم بطولة، ماجد الكدواني، بيومي فؤاد، سيد رجب، محمد سلام، شريف دسوقي، سوسن بدر، وهو من تأليف هيثم دبور، وإخراج أحمد الجندي.
في المركز السادس جاء فيلم «أحمد نوتردام» محققا 19 مليون جنيه، وهو من بطولة رامز جلال وخالد الصاوي وإخراج محمود كريم.
يدور الفيلم حول وقوع مجموعة من جرائم القتل والاختطاف من قبل قاتل مجهول، وتبدأ الشرطة في البحث عنه، وعندما يكتشف صحافي شاب تأثر القاتل بشخصية (أحدب نوتردام) المعروفة، يتنكر في شخصية شبيهة ويطلق على نفسه اسم «أحمد نوتردام».
ولم يحقق فيلم «موسى» الإيرادات المتوقعة، حيث جاء في المركز السابع محققا 17 مليونا و750 ألف جنيه.
الفيلم يدو في إطار خيال علمي، عندما يجد يحيى نفسه وحيدا دون صديق، يقرر اختراع روبوت ويطلق عليه اسم «موسى» ليصبح صديقا له، لكن الأمور تتطور وتنقلب ضد الجميع.
الفيلم بطولة كريم محمود عبد العزيز وإياد نصار وأسماء أبو اليزيد وسارة الشامي وأحمد حاتم ومحمود حافظ، تأليف وبطولة بيتر ميمي.
وجاء في المركز الثامن فيلم «ماكو» محققا 16 مليوناً و300 ألف جنيه.
الفيلم مستوحى من قصة حقيقية حول غرق العبارة (سالم اكسبريس) عن ذهاب ثمانية أشخاص في رحلة بهدف الغوص في أعماق البحر الأحمر في عالم مليء بالذكريات.
الفيلم تأليف أحمد حليم، إخراج، محمد هشام الرشيدي، وشارك في بطولته نيقولا معوض، وبسمة، ومنذر رياحنة، وعمرو وهبة.
في المركز التاسع جاء فيلم «ديدو» محققا 14 مليوناً و292 ألف جنيه.
الفيلم تأليف كريم فهمي، وإخراج عمرو صلاح، وبطولة أحمد فهمي، بيومي فؤاد، محمد ثروت، حمدي الميرغني، أحمد فتحي.
تدور أحداثه في إطار من الكوميديا، حول الشاب ديدو الذي يقرر برفقة أصدقائه سرقة العالم الثري (بيومي فؤاد) الذي يكتشف الأمر ويتمكن من تحويلهم في تجربة من تجاربه إلى عقلات أصابع، فيقعوا في العديد من المفارقات والمغامرات المثيرة.
وفي المركز العاشر جاء فيلم «عروستي» إخراج محمد بكير وبطولة أحمد حاتم وجميلة عوض، وحقق إيرادات 12 مليون جنيه.
الفيلم يدور حول مغامرة تجمع مغامرة بين شاب، وفتاة، تقودهما الرحلة إلى العديد من المواقف وطرح الأسئلة حول الفرق بين الزواج عن حب وبين الزواج التقليدي.
وهو من تأليف مصطفى البربري، وإخراج محمد بكير، ويشارك في بطولته، أحمد حاتم، وجميلة عوض، ومحمود البزاوي، وصـابرين.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى