أبرزرأي

الملف الرئاسي الى مرحلة المبادرة العملية …والمعارضة تعلن أزعور مرشحها رسمياً

افتتاحية رأي سياسي …

  يتحرك الملف الرئاسي بخطوات متقدمة تهدف الى اخراجه من حال الجمود الى مرحلة المبادرة العملية ، في انتظار الإعلان الرسمي النهائي، لتفاهم قوى المعارضة ومجموعة واسعة من النواب المستقلين والتغييريين والتيار الوطني الحر، على ترشيح الوزير السابق، مدير دائرة الشرق الأوسط وجنوب اسيا في صندوق النقد الدولي جهاد ازعور، مرشحا منافسا لرئيس “تيار المردة” سليمان فرنجية، مع تأكيد ثنائي امل-حزب الله وحلفائهما أن لا رئيس الا سليمان، المنفتح على الحوار مع كل القوى السياسية لمصلحة الوطن.
وفهم ان القوى الداعمة لجهاد ازعور والتي تواصل اجتماعاتها واتصالاتها في اجواء بعيدة من الاضواء ستصدر مواقف تأييد ترشيح أزعور تباعا، بدءا من اليوم، وصولا الى مطلع الاسبوع المقبل.ولن يأتي التبني في بيان موحد.

وفي هذا الاطار، أشار التيار الوطني الحر الى انه وافق على ازعور ليس من منطلق التحدي بل يعتبر ان من قال ان هذا مرشحي ولا احد غيره سيكون رئيسا فهو من يمارس سياسة التحدي ويختار مرشح تحدٍ، وما حصل توافق بين الوطني الحر والمعارضة على أزعور .

من جهته، قال النائب ياسين ياسين ل”رأي سياسي” ان هناك 3 نواب من التغيير أخذوا قرارهم بالوقوف مع أزعور، ولكن النواب الآخرين لم يأخذوا هذا القرار، ، لافتاً الى ان أزعور يريد فقط انقاذ البلد من خلال عملية تبدأ بحوار وطني،على أن تستكمل بتنفيذ الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، مشيراً الى انتظار موقف قوى التغيير الذي سيصدر بعد اجتماع من المقرر أن يُعقد لمناقشة ذلك بعد انتهاء أزعور من الحوار مع النواب التغييرين، مؤكّدًا أنّ الآمال كبيرة على نواب التّغيير لتحقيق موقف ايجابي .

وبما يخص أزمة النازحين السوريين، أشار الرئيس نجيب ميقاتي الى أن لبنان يقوم بتشكيل لجنة وزارية للذهاب إلى دمشق لبحث هذا الملف، “وبالتأكيد ستكون هذه الخطوة بالتنسيق مع اللجنة السداسية المنبثقة عن الجامعة العربية”.

وفيما رأى ميقاتي أنه “لا يمكننا إجبار السوريين على العودة إلى بلدهم”، اعتبر أن “لبنان لديه سيادة ويحق له ألا يقبل وجود أي أجنبي على أرضه بطريقة غير شرعية”، موضحًا أنّ “الموضوع غير موجه ضد جنسية محددة، ولا يمكن اتهامنا بالعنصرية، بل ما نريده فقط هو ممارسة حقنا في السيادة على كامل أرضنا، ومن هنا يأتي القرار بترحيل أي أجنبي لا يمتلك الوثائق القانونية اللازمة لإقامته في بلدنا”.

وفيما برزت مشكلة سنترالات أوجيرو في الساعات القليلة الماضية، تم تعبئة عدّة سنترالات بمختلف المناطق اللبنانية بالفيول، ومنها سنرالات حلبا، المنية، برقايل، الدامور، سن الفيل، الدورة، انطلياس، جلّ الديب، ضبية، وبكفيا.

وكان أعلن المدير العام لهيئة “أوجيرو” عماد كريدية، عبر حسابه على مواقع الإجتماعي، أنه “بعد الانفراج النسبي في موضوع الاعتمادات للهيئة، بدأ تزويد السنترالات بمادة الفيول. وستقوم الفرق الفنية باعادة تشغيل المراكز المتوقفة عن العمل تباعا”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى