منوعات ومتفرقات

“اللؤلؤة” يصل غدا … رياح قطبية وثلوج على 900 متر

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما صباحا مع انخفاض في درجات الحرارة بخاصة في المناطق الجبلية والداخلية، وامطار متفرقة تكون غزيرة احيانا مترافقة ببرق ورعد، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1800متر وما فوق. تخف حدة الامطار تدريجيا بعد الظهر ويتحول الطقس مساء الى غائم جزئيا.
وجاء في النشرة الاتي:

– الحال العامة:  طقس مستقر على الحوض الشرقي للمتوسط، يتأثر تدريجا يوم الأربعاء بالمنخفض الجوي (Greta) (اللؤلؤة) المصحوب برياح قطبية عبر اوكرانيا وصولا الى تركيا ولبنان، حيث يتحول الطقس الى متقلب وماطر لحين دخول الجبهة الباردة نهار الخميس ويستمر تأثيرها حتى نهاية الاسبوع حيث تلامس الثلوج ال900 متر شمالا.
تتركز قوة المنخفض فوق لبنان من حيث المتساقطات من بعد ظهر يوم الخميس و حتى مساء يوم الجمعة ليكون يوم السبت وحتى صباح الاثنين الابرد هذا الشهر.
(معدل درجات الحرارة المعتادة على الساحل لشهر آذار بين 13 و 22 درجة مئوية)

– الطقس المتوقع في لبنان:
الثلاثاء: غائم جزئيا صباحا يتحول بعد الظهر الى غائم بسحب متوسطة و مرتفعة، مع ارتفاع درجات الحرارة وضباب على المرتفعات.

الأربعاء: غائم صباحا مع انخفاض في درجات الحرارة بخاصة في المناطق الجبلية والداخلية، وامطار متفرقة تكون غزيرة احيانا مترافقة ببرق ورعد، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1800متر وما فوق. تخف حدة الامطار تدريجيا بعد الظهر ويتحول الطقس مساء الى غائم جزئيا.

الخميس:  غائم وماطر مع اشتداد في سرعة الرياح لتقارب ال75كلم/س في الفترة الصباحية، وذلك مع بداية دخول الجبهة الباردة بحيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، وتشتد غزارة الامطار بدءا من فترة بعد الظهر مع نشاط للخلايا الرعدية وتساقط لحبات البرد . تتساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر و ما فوق نهارا، و يتدنى مستوى تساقطها لحدود ال 1200 متر فجر الجمعة و ما دون ذلك شمال البلاد.

الجمعة:  غائم وماطر بغزارة أحيانا مع عواصف رعدية ورياح شديدة تقارب 85 كلم/س، مما يستدعي التحذير من تطاير الللوحات الإعلانية واقتلاع الأشجار، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1200متر ويتدنى مستوى تساقطها مع انخفاض درجات الحرارة الملحوظ لتلامس ال900 متر وما دون شمالا.

– الحرارة على الساحل من 13 الى 18 درجة، فوق الجبال من 7 الى 13 درجة، في الداخل من 6 الى 13 درجة.
– الرياح السطحية:  جنوبية غربية، سرعتها بين 10 و 30 كلم/س.
– الانقشاع:   متوسط على الساحل يسوء احيانا على المرتفعات بسبب الضباب. -الرطوبة النسبية على الساحل: بين 45 و 75%
– حال البحر: معتدل، حرارة سطح الماء:  19 درجة.
– الضغط الجوي: 761 ملم زئبق.
– ساعة شروق الشمس: 5,57
– ساعة غروب الشمس:  17,41

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى