شؤون دولية

القوات الأوكرانية تستعد لمعركة دونيتسك وبوتين يأمر بمتابعة القتال

بعد انسحابها من لوغانيسك بالكامل، اتخذت القوات الأوكرانية خطوطاً دفاعية جديدة في الشرق، أمس الإثنين، استعداداً لمرحلة جديدة صعبة في الحرب، حيث أعلن الرئيس فلاديمير بوتين انتصار روسيا في معركة لوغانسك التي استمرت لأشهر، وطالب قواته بمتابعة القتال.
ووضع استيلاء روسيا على مدينة ليسيتشانسك، الأحد، حداً لواحدة من أكبر المعارك في أوروبا منذ أجيال، والتي شهدت قيام موسكو بجلب قواتها البرية كاملة للحرب على جيب صغير على خط المواجهة لمدة شهرين.
وتكمل المعركة غزو روسيا لمقاطعة لوغانيسك، وهي إحدى منطقتين تطالب موسكو بتنازل أوكرانيا عنهما للانفصاليين في منطقة دونباس.
وخلال لقاء قصير بثه التلفزيون مع وزير الدفاع، هنأ بوتين القوات الروسية على “انتصاراتها في اتجاه لوغانيسك”. وقال إن على من شاركوا في القتال أن “يرتاحوا تماماً وأن يستعيدوا جاهزيتهم العسكرية”، بينما تواصل الوحدات الأخرى القتال في مناطق أخرى.
واعترف سيرغي غايداي، الحاكم الأوكراني للوغانيسك، بأن الإقليم بأكمله في أيدي الروس فعليا الآن، لكنه قال “من الناحية العسكرية، ترك المواقع أمر سيىء، لكن لا يوجد شيء حاسم (في خسارة ليسيتشانسك) “. وتابع: “نحتاج إلى أن نكسب الحرب وليس معركة ليسيتشانسك. الأمر يؤلم كثيرا، لكنه لا يعني خسارة الحرب” .
وقال غايداي إن القوات الأوكرانية التي تقهقرت من ليسيتشانسك ترابط الآن على الخط الواصل بين باخموت وسلوفيانسك وتستعد لصد أي تقدم روسي جديد.
كما أفاد رئيس بلدية سلوفيانسك أن قصفاً روسياً عنيفاً، الأحد، أوقع ستة قتلى في المدينة من بينهم طفلة في العاشرة من العمر.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى