شؤون دولية

التنسيق بين روسيا والصين يخدم إقامة نظام عالمي عادل

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أنّ “التنسيق بين روسيا والصين على الساحة الدولية يخدم إقامة نظام عالمي عادل”.

وقال بوتين خلال المباحثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ بتقنية الفيديو كونفرانس: “يعمل التنسيق بين موسكو وبكين على الساحة الدولية، بما في ذلك في إطار مجلس الأمن، ومنظمة شنغهاي للتعاون، ومجموعة العشرين، على إنشاء نظام عالمي عادل قائم على القانون الدولي”.

وأشار بوتين إلى أنّ “العلاقات بين روسيا الاتحادية والصين تظهر نضجاً واستقراراً في مواجهة التوترات الجيوسياسية المتزايدة”، مضيفاً أنّ “العلاقات بين البلدين هي نموذج للتعاون بين القوى الكبرى في القرن الحادي والعشرين”.

وأكّد الرئيس الروسي، أنّ “روسيا والصين ستواصلان التعاون في مجال التعاون العسكري التقني”. وأشار إلى أنّ هذا “التعاون الذي يسهم في ضمان أمن البلدين، والحفاظ على الاستقرار في المناطق الرئيسية، له مكانة خاصة في النطاق الكامل للتعاون الروسي الصيني”. كما دعا الرئيس الروسي نظيره الصيني، إلى زيارة موسكو العام المقبل.

ورأى بوتين أنّ “هذه الزيارة ستظهر للعالم قوّة العلاقات الروسية الصينية بشأن القضايا الرئيسية، وسيصبح الحدث السياسي الرئيسي لهذا العام في العلاقات الثنائية”. وعلى المستوى الاقتصادي، قال بوتين إنّ “روسيا احتلّت المرتبة الثانية في إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى الصين، والرابعة في إمدادات الغاز الطبيعي المسال”.

وأشار إلى أنّ بلاده ستزيد من مستويات ضخ الغاز إلى الصين العام المقبل. وأضاف: “روسيا والصين ستعملان سوياً على خلق قدرات إضافية في مجال إنتاج ومعالجة الهيدروكربونات”.

هذا وسجّل حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين خلال العام 2022 رقماً قياسياً وصل نموه إلى 30%، وفق ما صرّح النائب الأول لرئيس هيئة الجمارك الفيدرالية الروسية روسلان دافيدوف، اليوم. وقد أعلنت الجمارك الروسية أنّ التبادل التجاري السنوي مع الصين سيتجاوز 200 مليار دولار. وفي سياق موازٍ، شدد الرئيس الصيني على أنّ “الصين مستعدّة لرفع مستوى التفاعل السياسي مع روسيا”، وأن “تكون شريكة دولية في ظل الوضع العالمي الصعب”.

وكان  السكرتير الصحافي للرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أفاد أمس، بأنّ الرئيس الروسي سيناقش العلاقات الثنائية والمشاكل الإقليمية مع نظيره الصيني عبر اتصالات مغلقة. وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أنّ “الثقة السّياسية والإستراتيجية المتبادلة بين روسيا والصين تعزّزت خلال العام الماضي”، وأنّ العلاقات بين البلدين “قوية كالصخر”. يذكر أنّ نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، زار الصين قبل مدة “في إطار تعزيز العلاقات السياسية بين البلدين”، حيث نقل خلال زيارته رسالة خطية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى نظيره الصيني شي جين بينغ.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى