شؤون دولية

البنتاغون: الجيش الروسي “يتّخذ مواقع دفاعية” في أوكرانيا

أعلن مسؤول كبير في البنتاغون، أمس الأربعاء، أنّ الأوكرانيين أجبروا القوات الروسية على التراجع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية لمسافة تزيد عن 30 كلم شرقي كييف وأنّ الجيش الروسي باشر بإقامة مواقع دفاعية في عدد من جبهات القتال في أوكرانيا.

وقال المسؤول للصحافيين طالباً عدم نشر اسمه إنّ “الأوكرانيين نجحوا في دفع الروس للتراجع إلى بُعد 55 كلم شرق وشمال شرق كييف”، موضحاً أنّ هذا الأمر يمثّل تغييراً في الوضع الميداني حول العاصمة. وحتى الثلاثاء كان البنتاغون يقول إنّ القوات الروسية تتمركز على بُعد 15 إلى 20 كلم من وسط كييف. وأضاف المسؤول في وزارة الدفاع الأميركية “بدأنا نراهم يتحصّنون ويقيمون مواقع دفاعية”. وتابع “المسألة ليست أنّهم (الروس) لا يتقدّمون، بل أنّهم لا يحاولون التقدّم. إنّهم يتّخذون مواقع دفاعية”.

ووفقاً لتقديرات البنتاغون فإنّ القوات الروسية تراوح مكانها على بُعد 10 كيلومترات من وسط تشيرنيهيف الواقعة شمال شرق كييف. وأوضح المسؤول أنّ القوات الروسية في هذه المنطقة “تتخلّى عن أراض وتتحرّك في الاتّجاه المعاكس، لكن ليس كثيراً”. أما في خاركيف (شرق)، حيث لا يزال القتال محتدماً، فلا تزال القوات الروسية على بُعد 15 إلى 20 كيلومتراً من وسط المدينة وتواجه مقاومة “شديدة جداً” من الأوكرانيين.

وبحسب المسؤول في وزارة الدفاع الأميركية، فإنّ الجيش الروسي يعطي الآن، على ما يبدو، الأولوية لمنطقتي لوغانسك ودونيتسك الانفصاليتين المواليتين لموسكو في شرق أوكرانيا. وقال “إنّهم ينشرون قدراً أكبر بكثير من الطاقة في منطقة لوغانسك/دونيتسك، وبخاصة حول لوغانسك”. وأضاف “نعتقد أنّهم يحاولون تثبيت القوات الأوكرانية” المنتشرة منذ 2014 على طول خط الجبهة مع المناطق الانفصالية “في مكانها حتى لا يمكن استخدامها في مكان آخر”.

أما في جنوب أوكرانيا فقال المسؤول إنّ البحرية الروسية تستخدم ميناء بيرديانسك الواقع على بحر آزوف للتزوّد بالمؤن والوقود. وبيرديانسك هي إحدى المدن القليلة التي تمكّنت القوات الروسية من السيطرة عليها في اليوم الثامن والعشرين من هجومها على أوكرانيا. بالمقابل، قال المسؤول إنّ البنتاغون لم يلحظ أيّ تغيير على الأرض في أوديسا.

وأضاف أنّه خلافاً لما حصل مطلع الأسبوع فإنّ السفن الروسية التي قصفت أوديسا مرّات عدة مطلع الأسبوع لم تطلق عليها أي صاروخ يومي الثلاثاء والأربعاء.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى