شؤون دولية

الإدارة الأميركية لا تستطيع إمداد كييف بأنظمة صواريخ “باتريوت”

قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، اليوم الخميس، إنّ الإدارة الأميركية لا تستطيع حالياً تأكيد الأنباء بشأن إمكانية إمداد كييف بأنظمة صواريخ “باتريوت”.

يأتي ذلك بعدما نقلت شبكة “CNN”، أنّ الإدارة الأميركية تضع اللمسات الأخيرة على خططها لتزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع صاروخية من طراز “باتريوت”، مشيرةً إلى أنّ “خطة البنتاغون لا تزال في حاجة إلى موافقة وزير الدفاع لويد أوستن، قبل إرسالها إلى الرئيس جو بايدن للتوقيع عليها، والذي من المتوقع أن يوافق عليها”. يأتي ذلك رغم نفي البنتاغون، في 29 تشرين الثاني/نوفمبر، ما جاء على لسان أحد مسؤوليها، بشأن نية الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بمنظومة “باتريوت” للدفاع الجوي.

وأكد الناطق الرسمي باسم الدفاع الأميركية باتريك رايدر، أنّ “الدفاع الجوي لا يزال يمثل أولويةً قصوى، لكنّ مثل هذه المنظومات المتقدمة تحتاج إلى كثير من جهود الصيانة والتدريب، وهي مسألة تدخل في الحسابات المتعلقة بأشكال الدعم المقدم إلى أوكرانيا”. وفي وقتٍ سابق، دعت أوكرانيا الدول الأعضاء في حلف الناتو إلى تسريع تزويدها بالأسلحة والمعدات الكهربائية. وقال وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، إنّ الحاجات الأوكرانية الأكثر إلحاحاً هي مولّدات وصواريخ “باتريوت” للدفاع الجوي.

ونظام “باتريوت” بعيد المدى الدفاعي هو الأكثر فعالية بين كل الأنظمة التي أُرسلت سابقاً إلى أوكرانيا. وعلى عكس أنظمة الدفاع الجوي الأصغر، تحتاج بطاريات هذه الصواريخ  إلى أطقم أكبر بكثير، ما يتطلّب عشرات الأفراد لتشغيلها بشكل صحيح. وعادةً ما يستغرق التدريب على بطاريات صواريخ “باتريوت” عدّة أشهر.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى