شؤون دولية

إيران تعلن عن بناء مفاعل نووي جديد في اصفهان

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية في إيران محمد إسلامي أن عمليات بناء مفاعل نووي للابحاث في منشاة اصفهان النووية ستبدأ بشكل رسمي في غضون اسابيع.

وقال اسلامي لدى تفقده منشأة اصفهان النووية إن إيران خططت لبناء مفاعلات نووية بحثية لاختبار وقود باقي المفاعلات النووية،بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وأضاف أن العمل سيبدا بشكل رسمي وفي غضون اسابيع لإنشاء مفاعل نووي جديد للابحاث في منشأة اصفهان، ما يكمل حلقة الأبحاث والتقييم والاختبار والتثبت لانتاج الكهرباء النووية في البلاد.

وتابع إسلامي أن إيران وضعت مخططا جديدا لانتاج 10 آلاف ميجاواط من الكهرباء النووية والعمل جار الأن لاختيار أماكن مناسبة لبناء منشآت نووية في البلاد وخاصة في الجنوب.

وتابع اسلامي ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية مازالت حاضرة في المنشآت النووية الإيرانية وتمارس مهام المراقبة ضمن نظام الضمانات، مضيفا ” اذا كان هناك أحد يدعي حتى الأمس بأنه غير مطلع على البرنامج النووي الإيراني فإنه اليوم مطلع عليه بشكل موثق ومكتوب وبصورة رسمية”.

وتابع اسلامي ” دورة الوقود النووي تعتبر أهم جزء من الصناعة النووية وأن كل هذا الضجيج كان حتى الآن يثار حول التخصيب، لكن المحطة الثانية الآن هي قطاع دورة الوقود ونحن نملكها الآن بشكل بحثي ونصف صناعي، لكننا ونظرا لرفع مستوى قدراتنا الهندسية وشركاتنا المعرفية قررنا اليوم القيام بهذه العملية بشكل صناعي لانتاج وقود المفاعلات النووية وانتاج قسم منه في منشاة اصفهان”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى