أبرزشؤون دولية

أوقطاي: انضمام السويد حلم ما دامت مستمرة في احتضان الإرهاب

نقلت “روسيا اليوم” عن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، قوله إن بلاده لا يمكنها إعطاء الضوء الأخضر لانضمام السويد إلى حلف “الناتو”، في وقت تسمح فيه للتنظيمات الإرهابية بالقيام بأنشطة معادية لتركيا.

وشدد على أنه “لا يمكننا أن نتسامح مع سماح ستوكهولم لهذه الأنشطة التي يقوم بها أعضاء وأنصار التنظيمات الإرهابية باسم الديمقراطية”، مؤكدا أن “السويد لم تلتزم معظم التعهدات المتعلقة بالاتفاق الثلاثي لغاية اليوم، وأنها لم تتمكن من تفهم جدية تركيا”.
وقال: “ما دامت السويد مستمرة في احتضان التنظيمات الإرهابية، فإن انضمامها إلى الناتو لن يكون أكثر من حلم”، مشيرا إلى أن “تركيا أرسلت قائمة إلى الدول المعنية بشأن تسليم الإرهابيين إليها، إلا أنهم لم يروا بعد تسليم أي إرهابي من تلك القائمة”.
وشدد على أن “تركيا لا تتوقع فقط أن يتم تطهير ستوكهولم من الإرهابيين بل جميع الشوارع السويدية، وإنهاء جميع أنواع الأنشطة الإرهابية ضد تركيا”.
بدوره، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن “تنظيم “بي كي كي/ واي بي جي” الإرهابي يزرع الألغام في طريق انضمام السويد إلى الناتو”، لافتا إلى أن “إزالة هذه الألغام أو السير فوقها، خيار عائد للسويد”.
واعتبر أن “التنظيم الإرهابي يستهدف السويد أيضا ويحاول عرقلة عضويتها في الناتو لذا يواصل استفزازاته وممارساته الإرهابية هناك”، مشيرا إلى أن “وزارة الخارجية التركية استدعت السفير السويدي في أنقرة، وتم إبلاغه بالاستياء الشديد من الاستفزاز في ستوكهولم”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى