شؤون دولية

أنصار ترمب في أيوا متمسكون بدعمه رغم القضايا المرفوعة ضدّه

يعد دونالد ترمب الأوفر حظاً للفوز ببطاقة الترشّح عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية، وأكثر مرشّح سيتضرر بأي خسارة، علماً بأنه يواجه مجموعة من القضايا في محاكم الولايات المتحدة.

وبحسب تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية، فإنه رغم توجيه اتهامات 4 مرّات للرئيس السابق، يصر أنصاره على الوقوف إلى جانبه في أول عملية تصويت ضمن الانتخابات التمهيدية لاقتراع 2024 الرئاسي.

وفضلاً عن الادعاءات بوجود مؤامرة سياسية عبر اللجوء إلى القضاء لإطاحة ترمب، تسود مخاوف أيضاً حيال الوضع الاقتصادي وسن الرئيس الحالي جو بايدن، وفق ناخبين أجرت وكالة الصحافة الفرنسية مقابلات معهم.

وفيما تنطلق أعمال المجالس الشعبية الانتخابية الجمهورية (كوكس) الاثنين، تطرح تساؤلات بشأن إن كان شغف أنصاره سيُترجم بفوز للرئيس السابق الساعي لمواجهة بايدن مرّة أخرى، أم لا.

أعظم رئيس في القرن الحالي

يقول سكوت (51 عاماً): «إنه أعظم رئيس مرّ علينا هذا القرن». ورفض سكوت، وهو من أيوا، الإفصاح عن اسمه الكامل خشية انعكاسات موقفه على وضعه المهني، في مؤشر على حجم الجدل الذي ما زال ترمب يثيره في بلد يعاني من استقطاب سياسي حاد.

وأما بالنسبة لـ4 قضايا جنائية منفصلة ضد الرئيس السابق ترتبط بمساعيه لتغيير نتيجة انتخابات عام 2020، يقول سكوت: «أعتقد أن الأمر مجرّد هراء». وأضاف: «أعتقد أن 100 في المائة منها منسّق ويتم لأغراض سياسية».

وعلى الرغم من أن وجهة النظر هذه لا تستند إلى أدلة ملموسة، فإنها سائدة على نطاق واسع في أوساط باقي الناخبين الذين تحدّثت إليهم وكالة الصحافة الفرنسية بمحطة لحملة ترمب في إنديانولا، جنوب عاصمة الولاية دي موين، عشية انعقاد المجالس الشعبية الانتخابية في الولاية.

سن بايدن

وأكدت بيتسي شاورز أن «القضايا التي يلاحقونه من أجلها، كلها أكاذيب»، في إشارة إلى لائحتي الاتهام الفيدراليتين والأخريين الصادرتين عن سلطات ولايات وتضم جميعها 91 تهمة جنائية.

واجه ترمب (77 عاماً) وبايدن (81 عاماً) أسئلة مرتبطة بالسن. وتشير شاورز إلى أن بايدن الذي تعثّر وتلعثم مرّة تلو الأخرى «لا يدرك ما الذي يتحدّث عنه نحو نصف الوقت». وأضافت سائقة الشاحنة: «إنه يتوه… لا يعرف حتى كيف يغادر المنصة».

في الأثناء، «يحاول ترمب إنقاذ البلاد»، على حد قول شاورز التي ارتدت قميصاً أبيض اللون عليه العلم الأميركي.

الشخص المناسب

سمع كريس مونتغومري (21 عاماً) بدونالد ترمب عندما كان في المرحلة الابتدائية بالمدرسة. وعبّر الناخب الشاب بينما كان يتناول الحلوى بانتظار تجمّع إنديانولا عن حماسته للمرشح الذي وصفه بأنه «أميركي حقيقي… لا يهمّه ما يقوله الآخرون».

لعب هذا الجانب من شخصية ترمب دوراً في إيصاله إلى البيت الأبيض عام 2016، ولم ينجح أي من المرشحين الآخرين، بمن فيهم أبرز منافسيه نيكي هايلي ورون ديسانتيس، في تغيير موقف مونتغومري المتحدر من بلدة ميلو الصغيرة. لكنه يبدو أقل ثقة فيما يتعلّق بالمشاكل القانونية التي يواجهها ترمب.

وقال بصوت منخفض لدى سؤاله عن الأمر: «لا أعرف في الحقيقة ما الذي يمكنني قوله في هذا الصدد».

وفي ردّه على سؤال بشأن إن كان سيواصل دعم ترمب، أم لا، حتى إن أدين الأخير في إطار محاكمة واحدة على الأقل قبل الانتخابات، أكد مونتغومري: «بكل تأكيد. إنه الشخص المناسب».

«لن يبدو جيداً»

يبدي بول فرويند (20 عاماً) استعداداً للتصويت لترمب في أول انتخابات رئاسية يمكنه المشاركة فيها، إذا تمكّن من تشغيل سيارته. وتضرب عاصفة قوية أيوا حاملة معها الثلوج والجليد والرياح العاتية، إذ وصلت الحرارة إلى 42 درجة مئوية تحت الصفر.

يعقد فرويند الذي يدرس ليصبح مدرباً رياضياً، آمالاً على مقترحات ترمب المرتبطة بالاقتصاد، فيما يواصل التضخم إثقال كاهل الأميركيين. وقال لوكالة الصحافة الفرنسية: «أتوجّه إلى محل البقالة وأدفع 100 دولار لشراء أغراض تكفي أسبوعاً فقط… مع ترمب قد يكون الوضع أفضل بعض الشيء».

لكنه لن يدعم ترشّح ترمب للرئاسة «على الأرجح» إذا تمّت إدانته. وقال إن «خرق القانون خطأ، وإذا كان الرئيس يقوم بذلك، فلن يبدو ذلك جيداً».

لكن هذا الرأي ليس السائد على ما يبدو في أوساط مؤيدي ترمب، بناء على نتائج آخر الاستطلاعات.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى