أبرزشؤون لبنانية

أجواء الانتخابات النيابية في دائرة الشمال الثانية: هدوء على كافة الجبهات!!

كتب المحلل السياسي
أقل من ثلاثة اشهر تفصلنا عن الموعد المفترض لفتح صناديق الاقتراع، و بالرغم من ذلك، و خلافا لما كانت عليه اجواء ما قبل الانتخابات في الدورات السابقة، فان دائرة الشمال الثانية التي تضم طرابلس و المنية و الضنية تنام في سبات عميق، فقد غابت الصور و اليافطات و لم تفتح مكاتب للمرشحين، و يقتصر الامر على حراكات ناعمة خلف الكواليس و الابواب المغلقة.
القوى السياسية

و بحسب المعلومات التي حصلت عليها “رأي سياسي” من مصادر متابعة فقد اصبح مؤكدا “ان النائب سامي فتفت و كريم كبارة، نجل النائب محمد كبارة، اتفقا على تشكيل لائحة واحدة، قد تضم هيثم الصمد”، و أكدت المصادر ان ” فتفت و كبارة يقومان بزيارات و جولات مشتركة”، مستبعدة “ان تضم اللائحة نجل النائب سمير الجسر الذي يحتمل ان يخوض الانتخابات في لائحة تضم الى جانبه النائب السابق مصطفى علوش الذي قال ان “تيار المستقبل” لن يشارك ترشحا، و لكنه لن يترك جمهوره، و توجيهاته ستكون عندما تتضح خارطة الترشيحات، عندها يكون للتيار موقفا منها”.
و أشارت المصادر الى”هدوء كامل على جبهة الرئيس نجيب ميقاتي حتى الساعة، الا اذا كانت الطبخة على نار هادئة”.
و اوضحت المصادر ان”الوزير السابق أشرف ريفي بدأ يجهز ماكينته الانتخابية، و قد حسم تحالفه مع “القوات اللبنانية””.
و قالت المصادر ان”حركة “التيار الوطني الحر” غائبة، حتى الان، عن طرابلس”، متوقعة ان”يترشح نجل النائب الراحل جان عبيد، على لائحة ميقاتي او لائحة يدعمها رئيس الحكومة”.
و تحدثت المصادر عن” تباينات بين النائبين الحليفين فيصل كرامي
و جهاد الصمد، اذ يرفض الثاني وجود مرشح عن الضنية الى جانبه، على ان يترك المقعد الثاني شاغرا، و يرفض ان تضم اللائحة كمال الخير مرشحا عن المنية، كما يرفض ان تضم اللائحة ايضا مرشحا عن “التيار العوني”، في حين يتمسك كرامي بهذه النقاط الثلاث”، الا ان مصادر اخرى نفت ” وجود تباينات بين الرجلين، و هما سيلتقيان مطلع الاسبوع المقبل لمناقشة امور التحالف و اللائحة المفترضة”.
على صعيد اخر اكدت المصادر “ان “الجماعة الاسلامية” حسمت امرها لجهة ترشيح امينها العام عزام الايوبي، كما ان “جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية” ستعاود ترشيح مسؤولها في الشمال طه ناجي”.

“المجتمع المدني”

تقول المصادر”يبدو ان المجتمع المدني سيخوض الانتخابات مشرذما، اذ ان “تحالف وطني” يرى ان طرابلس ماتزال بعيدة فليس لديها مرشح جدي”.
بينما” سيتم يوم السبت المقبل اطلاق لائحة “انتفض” التي تضم قسما من مجموعات “الحراك” و “الثورة” و ممن “ركبوا” موجة “١٧ تشرين”، و لكنهم لم يعتمدوا اسماء مرشحين محددين حتى الان”.
و اوضحت المصادر “ان “ثوار الاجهزة” بدأوا يجمعون بعضهم و يتحركون بقوة لتشكيل لائحة سيتم الاعلان عنها لاحقا”.
اما مرشح “الجمهورية الثالثة” الفنان عمر حرفوش فقد اعلن انه “بدأ اتصالاته، و يسعى لتشكيل لائحة نصفها من النساء، و تكون من خارج منظومة السلطة”.
و بالنسبة للمقعد العلوي قالت المصادر:”لم تتضح خارطة المرشحين العلويين، بانتظار تبلور التحالفات و اللوائح الانتخابية”.

“الورقة البيضاء”
و ختمت المصادر مؤكدة ” تحرك مجموعة “الورقة البيضاء”، و هي مجموعة جدية تسعى لايصال صوت الرافضين لرموز السلطة و سواهم ممن اوصلوا لبنان الى أسوأ حالاته، و هذا الاسلوب هو افضل وسيلة للتعبير الديمقراطي عن رأي شريحة واسعة من المواطنين بدل اللجوء الى المقاطعة السلبية”.
قبل ان تغلق ابواب الترشح في منتصف شهر اذار المقبل، يتوقع ان “تحمى” الاجواء الانتخابية …

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى