شؤون لبنانية

بالأرقام: ماذا لو لم ينسج “التيار” تحالفات بالـ2018؟

يُتّهم التيار الوطني الحر أنه ارتكز على تحالفات وُصفت بالهجينة في الانتخابات النيابية الأخيرة ليتمكّن من النجاح في تحقيق أكبر كتلة نيابيّة، ليلة فرز النتائج.

نستعرض في هذه الأسطر، تصوُّراً لوضعيّة “التيّا” استناداً إلى أرقام مرشّحيه والحواصل المحقّقة، لتبيان حجم الكتلة التي كان سيخرج بها من الانتخابات، لو خاضها بمفرده، من دون تحالفات، أيّ بقوّته الذاتيّة الصرف.

في دائرة الشمال الاولى، عكّار، بلغ الحاصل الانتخابي الأول 19059 صوتاً، فيما نال مرشّحا “التيار” جيمي جبور وأسعد درغام مجتمِعَين بـ16102 صوتاً، وبالتالي لما تمكّنوا منفردين من بلوغ عتبة الحاصل الأوّل، ولما نجح النائب درغام.

في دائرة الشمال الثالثة، زغرتا بشري الكورة البترون، بلغ الحاصل الانتخابي الأوّل 11580 صوت، فيما نال مرشّحو “التيار” جبران باسيل، وجورج عطالله، وبيار رفول مجتمعين 19401 صوتاً، ومع حسم الأصوات التي جيّرها تيار المستقبل لهم والتي قاربت الـ2500 صوتاً، يكون مجموع أصواتهم 16901 صوتاً، وبالتالي مع احتساب معدّل المقاعد الذي نالته لائحة “التيار” وفق الحاصل الانتخابي الثاني الذي تحقّق حينها أيّ 11264، يكون 1046 مقعداً، فيحتفظ “التيار” بمقعد ويخسر آخر.

في دائرة جبل لبنان الاولى، جبيل كسروان، بلغ الحاصل الانتخابي الأوّل 14453 صوتاً، فيما نال مرشّحو “التيار” سيمون أبي رميا، ووليد الخوري وروجيه عازار ما مجموعه 24304، وتكون حصّة “التيار” 1093 مقعداً استناداً إلى الحاصل الثاني الذي بلغ 12568 صوتاً، ما يحسم له الفوز بمقعد واحتماليّة شبه محسومة لحسم مقعده الثاني وفق الكسر الاكبر.

في دائرة جبل لبنان الثانية، المتن، بلغ الحاصل الانتخابي الأوّل 11300 صوتاً، فيما نال مرشّحو “التيار” الياس بو صعب، وابراهيم كنعان، وادغار معلوف ما مجموعه 20439 صوتاً، وتكون حصّة “التيار” 1092 مقعداً استناداً إلى الحاصل الثاني الذي بلغ 10672 صوتاً، ما يحسم له الفوز بمقعد واحتماليّة شبه محسومة لحسم مقعده الثاني وفق الكسر الاكبر، وحتميّة خسارته للمقعد الثالث.

في دائرة جبل لبنان الثالثة، بعبدا، بلغ الحاصل الانتخابي الأوّل 13078 صوتاً، فيما نال مرشّحو “التيار” آلان عون، وحكمت ديب، وناجي غاريوس مجموع 17544 صوتاً، وتكون حصّة “التيار” 1056 مقعداً استناداً إلى الحاصل الثاني الذي بلغ 11285 صوتاً، ما يحسم له الفوز بمقعد واحتماليّة ضعيفة للمحافظة على المقعد الثاني.

في دائرة جبل لبنان الرابعة، الشوف عاليه، بلغ الحاصل الانتخابي الأوّل 13126 صوتاً، فيما نال مرشّحو “التيار” سيزار أبي خليل، وماريو عون، والياس حنا، وغسان عطالله، وفريد البستاني مجموع 20111 صوتاً، وتكون حصّة “التيار” 1087 مقعداً استناداً إلى الحاصل الثاني الذي بلغ 10739 صوتاً، ما يحسم له الفوز بمقعد واحتمالية كبيرة لفوزه بالمقعد الثاني وحتميّة خسارته الثالث.

في دائرة بيروت الأولى، بلغ الحاصل الانتخابي الأوّل 5459 صوتاً، فيما نال مرشّحا “التيار” نقولا الصحناوي وانطوان بانو مجموع 5327 صوتاً، وبالتالي لما تمكّنا منفردين من بلوغ عتبة الحاصل الأوّل، ولما نجح النائبان صحناوي وبانو وخرج “التيار” من الدائرة خالي الوفاض.

في دائرة بيروت الثانية، بلغ الحاصل الانتخابي الأوّل 13076 صوتاً، فيما نال مرشّح “التيار” ادغار طرابلسي 1919 صوتاً، وهو أبعد ما يكون عن بلوغ الحاصل، ما كان سيُفقده مقعده النيابي.

في دائرة البقاع الاولى، زحلة، بلغ الحاصل الانتخابي الأوّل 11081 صوتاً، فيما نال مرشّح “التيار” سليم عون مجموع 5567 صوتاً، وبالتالي لما تمكّن منفرداً من بلوغ عتبة الحاصل الأوّل، وبالتالي خسارة مقعده النيابي.

في دائرة الجنوب الاولى، صيدا جزين، بلغ الحاصل الانتخابي الأوّل 13148 صوتاً، فيما نال مرشّحو “التيار” زياد أسود، وأمل أبو زيد وسليم خوري مجموع 12994 صوتاً، وبالتالي لما تمكّن “التيار” من بلوغ عتبة الحاصل الأوّل، ما يعني خسارته للمقعدَين.

في دوائر الشمال الثانية، البقاع الثانية، البقاع الثالثة، الجنوب الثانية والثالثة يغيب “التيار” كلّياً أو يُسجّل حضوراً باهتاً لا يُغيّر في المعادلة الانتخابيّة.

وعليه، لو خاض “التيار” الانتخابات السابقة منفرداً من دون تحالفات لتمكّن من الفوز بقوّته الذاتيّة بخمسة مقاعد والمنافسة بشراسة على ثلاثة مقاعد، ومنافسة أقلّ على مقعد، وحتميّة خسارته لتسعة مقاعد. من دون نسيان تفكُّك الدومينو التحالفي في ما بعد، من خلال خروج كل من النائبين نعمة افرام وميشال ضاهر، والنائبين المستقيلين شامل روكز وميشال معوّض. فهل سينجح بإعادة نسج تحالفات من كلّ حدب وصوب ليُفرمِل خسارته لكمّ كبير من المقاعد، هذا من دون الدخول في حسابات تراجع شعبيّته، وبالتالي احتماليّة تمدُّد الخسارة إلى صلب قدرته التجييريّة الحزبيّة؟

المصدر
القوات اللبنانية

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى