أبرزشؤون دولية

“وول ستريت جورنال”: واشنطن تدعو اوكرانيا الى الانفتاح على روسيا

نقلت صحيفة صحيفة “وول ستريت جورنال” (The Wall Street Journal) عن مسؤولين أن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أجرى محادثات سرية مع كبار مساعدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في محاولة للحد من مخاطر نشوب صراع أوسع في أوكرانيا، ولتحذير موسكو من مغبة اللجوء إلى السلاح النووي أو البيولوجي.

وقال المسؤولون إن المحادثات السرية -التي أجريت في الأشهر الأخيرة بين سوليفان ونظيره نيكولاي باتروشيف سكرتير مجلس الأمن الروسي ويوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي- تهدف إلى الحد من مخاطر التصعيد وإبقاء القنوات مفتوحة، وليست لمناقشة تسوية للحرب.

في المقابل، نقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي أن سوليفان دعا المسؤولين الأوكرانيين في زيارته الأخيرة لكييف إلى إظهار إشارات على الانفتاح على الحديث بشأن حل النزاع.

ورفضت موسكو اليوم الاثنين التعليق على التقرير، لكن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين قال إن روسيا منفتحة على المفاوضات مع أوكرانيا، لكنها تعتقد أنها مستحيلة الآن بسبب رفض كييف.

في غضون ذلك، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن بحث مع المستشار الألماني أولاف شولتز التهديدات النووية الأخيرة لروسيا. ووفق بيان البيت الأبيض، فقد اتفق بايدن وشولتز على أن التهديدات الروسية غير مسؤولة، كما أكدا على استمرار التزام الولايات المتحدة وألمانيا بتزويد أوكرانيا بالدعم الاقتصادي والإنساني والأمني “الذي تحتاجه للدفاع ضد العدوان الروسي”.

 وحذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من هجمات روسية جديدة تستهدف البنى التحتية في بلاده، فيما حث رئيس بلدية العاصمة كييف السكان على الاستعداد لأسوأ سيناريو، وذلك من خلال إعداد خطط طارئة لمغادرة المدينة والبقاء مع الأصدقاء أو الأسرة.

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي عبر الاتصال المرئي إن أكثر من 4.5 ملايين شخص باتوا بدون كهرباء بالفعل، وإن روسيا تركز قواتها ووسائلها لاحتمال تكرار الهجمات الشاملة على بنيتنا التحتية.

ميدانيا، قالت وكالة ريا نوفوستي الروسية إن قوات فاغنر باتت تتمركز على بعد أقل من كيلومترين عن مدينة باخموت بإقليم دونباس. وأظهرت الوكالة صورا لعمليات ينفذها مسلحو فاغنر في أطراف باخموت، وقال قائد ميداني في المجموعة إن قواته سيطرت على بلدتين ملاصقتين للمدينة من جهة الجنوب، وإن الجيش الأوكراني يحاول صد هجماتها. ويوصف محور مدينة باخموت الإستراتيجية بأنه أعنف جبهات القتال في إقليم دونباس، وقد تمكنت القوات الروسية من الوصول إلى مشارفها.

وفي سياق آخر، أعلنت الإدارة الإقليمية في مقاطعة زاباروجيا بدء التعامل بالروبل الروسي بدلا من العملة الأوكرانية (غريفنا) اعتبارا من مطلع كانون الثاني المقبل.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى