شؤون لبنانية

وليد فياض: ننتظر الدعم المالي من “البنك الدولي” لخط الغاز العربي


قال وزير الطاقة والمياه وليد فياض لوكالة الاناضول التركية إن لبنان ينتظر موافقة البنك الدولي على قرار الدعم المالي لمشروع خط الغاز العربي الذي تم الاتفاق عليه مع الأردن ومصر، لحل أزمة الكهرباء التي تبلغ تكلفتها حوالي 400 مليون دولار سنويا.
وأوضح فياض أن مشروع استيراد الكهرباء من مصر، عبر خط الغاز العربي الذي يمر بالأردن وسورية ثم إلى لبنان، “مهم جدًا لتخفيف مشكلة الكهرباء المزمنة في البلاد”.
وتابع أن “تحقيق المشروع واتخاذ الخطوات اللازمة، سيعتمد على موافقة البنك الدولي على قرار الدعم المالي.. اجتماعات ستعقد في يناير/كانون الثاني الجاري، لقبول الشروط المالية.. إذا تم اتخاذ هذه الخطوات، فهذا يعني أننا يمكننا تشغيل الغاز والكهرباء”.
ولفت فياض إلى “أن الولايات المتحدة أعطت، في وقت سابق، الضوء الأخضر لإعفاء الأردن ومصر من قانون قيصر، الذي يقضي بفرض عقوبات من قبل الولايات المتحدة على نظام الأسد في سورية”.
وفي إشارة إلى المرحلة التي وصل إليها مشروع استجرار الغاز الطبيعي، قال فياض: “في الوقت الحالي، يناقش لبنان ومصر القضايا الفنية، وسيتم التوقيع على الاتفاقيات لاحقا”.
وردا على سؤال: هل الكيان الإسرائيلي على مسار خط الغاز الطبيعي العربي؟ نفى فياض مروره بإلكيان الاسرائيلي، وأشار إلى أنه سيمر عبر العقبة.
وقال فياض: “في حالة تشغيل خطي الغاز والكهرباء، فسيحدث تحسّن نسبي في انقطاع التيار الكهربائي في البلاد”.
وتابع: “الغاز الذي سيأتي إلى لبنان عبر سورية بحوالي مليون و700 ألف متر مكعب يوميا.. هذا الغاز سينقل إلى المنشآت التي تنتج 450 ميغاوات من الكهرباء يوميا، ونتيجة لذلك ستوضع كهرباء الدولة في الخدمة”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى