شؤون دولية

وزارة الخارجية العراقية تواصل إجراءات إجلاء عالقين في أوكرانيا

أكدت وزارة الخارجية العراقية استمرار إجراءاتها لإجلاء العراقيين العالقين في أوكرانيا.
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف: إن «وزارة الخارجية تتابع أحداث التصعيد في أوكرانيا، وما يتعلق من الأمر بالجالية والبالغ عددهم 5537 مواطنا عراقيا من بينهم ما يقرب من 450 طالبا يتوزعون على 37 جامعة».
وبين أن «الوزارة أصدرت بيانا الشهر الماضي حثت فيه الجالية على مغادرة الأراضي الأوكرانية وعدم سفر المواطنين إليها، حيث بادرت السفارة العراقية بتوجيه من وزير الخارجية بتشكيل خلية أزمة لمتابعة الجالية، فضلا عن مخاطبة 37 جامعة، وإمكانية منح إجازات للطلبة العراقيين، بالإضافة إلى الإيعاز لسفارات العراق في هنغاريا ورومانيا وبولندا من أجل تخصيص أرقام ساخنة».
وأوضح أن «المتابعة والتنسيق مع الصليب الأحمر وسفارات العراق في بلدان جوار أوكرانيا أثمر عن نجاح الوزارة في تسهيل خروج نحو ألف عراقي باتجاه بولندا وتوجه قسم منهم الى هنغاريا ورومانيا» مشيرا إلى أن «الوزارة عملت على منح سمات الدخول للمتزوجين من أوكرانيات للسفر خارج أوكرانيا مع أبنائهن لآباء عراقيين».
وشدد على أن «إجراءات الوزارة مستمرة، إذ قامت بإجلاء أكثر من 80 عائلة عراقية كانت محاصرة في منطقة سومي ومناطق أخرى التي تشهد حربا، بالإضافة إلى تقديم الدعم للعوائل».
وأضاف أن حواراتنا ومساعي سفاراتنا في بلدان جوار أوكرانيا أفضت إلى قبول رومانيا تمديد إقامة العراقيين لمدة 90 يوما على أراضيها.
وحسب الوزارة فإن «السفير الروماني لدى العراق رادو أوكتافيان دوبري، أكد أن حكومة بلاده مستعدة لمساعدة الجالية العراقية في أوكرانيا وإبداء كافة التسهيلات الممكنة».
وأضافت، أن «رومانيا وافقت على بقاء العراقيين المغادرين من أوكرانيا 90 يوما، لحين تسوية أوضاعهم وضمان عودتهم إلى العراق».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى