شؤون دولية

هجوم سيبراني يستهدف وسائل إعلام إسرائيلية… تعطل تشويشات في البث طيلة ساعات

تعرضت وسائل إعلام عدة في كيان الاحتلال الإسرائيلي ؛ بينها «هيئة البث الرسمية للإذاعة والتلفزيون»، لهجوم سيبراني، في اليومين الماضيين، أدى لتعطل بعضها عن البث لبضع دقائق وتشويشات في البث طيلة ساعات.
وقد طال التشويش بشكل خاص موقع «القناة التاسعة» للتلفزيون، التي تبث باللغة الروسية، وموقع قناة «كان11» للتلفزيون الرسمي. وقال موقع «روتر نت» العبري للأخبار الموجزة، إن مصدر هذا الهجوم السيبراني العراق، لكن الاعتقاد السائد أنه هجوم إيراني.
وكانت «هيئة البث الإسرائيلية» الرسمية قد تعرضت لهجوم مماثل قبل 18 شهراً. وقال ناطق باسمها، أمس الأربعاء، إن «الهجوم كان محدوداً، وتم تطويقه بسرعة». وأضاف أن «هجمات السيبر في العالم زادت 11 ضعفاً هذه السنة على الفترة نفسها في السنة الماضية ووصلت إلى العالم كله، رغم أن دول العالم صرفت أموالاً طائلة، قدرت في السنة الماضية بقيمة 170 مليار دولار على شبكات الأمان لحماية المعلومات الإلكترونية في العالم. ومع ذلك؛ فلا يوجد شيء اسمه (حماية مطلقة)، وسنكتشف كل مرة أن قراصنة الإنترنت يعثرون على سبل جديدة لاختراق التحصينات».وكان وزير الاتصالات الإسرائيلي، يوعاز هندل، قد اعترف بوجود هجوم إلكتروني واسع النطاق، في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، أصاب عدداً من المواقع الإلكترونية الرسمية. وأوضح، في حينه، أن الهجوم المذكور استهدف مواقع حكومية غير أمنية، وقال إنه لا مخاوف من تسرب معلومات. وذكرت وسائل الإعلام في تل أبيب، آنذاك، أن من بين المواقع التي تعرضت للهجوم: مواقع وزارات الداخلية والصحة والقضاء والرفاه وأحد فروع مكتب رئيس الوزراء نفتالي بنيت. وأعلنت مؤسسة الدفاع ومديرية الإنترنت حالة الطوارئ من أجل الوقوف على حجم الضرر، وللتحقق مما إذا كان الهجوم أصاب المواقع الاستراتيجية والبنية التحتية الحكومية، مثل شركات الكهرباء والمياه. وأعلن بعدها أن «الفحص دل على أنه هجوم شرس وقاس، ولكنه لم يحقق مراده في ضرب البنى التحتية».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى