شؤون لبنانية

نيكوس كريستودوليدس: سأكون المدافع الأول عن لبنان

إحتفلت إبرشية قبرص المارونية بعيد القديس مارون بقداس احتفالي ترأسه راعي الابرشية المطران سليم صفير في  كاتدرائية السيدة في نيقوسيا، يعاونه لفيف من الكهنة والرهبان. 
وشارك في القداس الذي حضره الى ممثل رئيس الجمهورية القبرصية الحالي نيكوس اناستاسيادس، النائب الماروني في البرلمان القبرصي جون موسى، رئيس المحكمة العليا الماروني أنطوني لياتسوس، السفير البابوي في قبرص ادولفو ايللانا، مفتي القبارصة الاتراك، سفيرة لبنان في  قبرص كلود الحجل، وحشد من ممثلي الكنائس الارثوذكسية والانكليكانيكية وسفراء الدول المعتمدين في قبرص، وفد من الرابطة المارونية في لبنان تقدمه رئيسها السفير خليل كرم. 
 
 لقاء الرابطة مع الرئيس القبرصي المنتخب 
وقد كان لوفد الرابطة سلسلة زيارات ولقاءات مع المسؤولين القبارصة ورعايا الطائفة المارونية في الجزيرة.وقد زار السفير كرم والوفد المرافق الرئيس القبرصي المنتخب الذي يتسلم مهماته الدستورية في الأول من آذار المقبل نيكوس كريستودوليدس، برفقة النائب الماروني جون موسى. 
 
ودار الحديث خلال الزيارة عن العلاقات الثنائية بين لبنان وقبرص، ودور الطائفة المارونية في الجزيرة. وحمل الرئيس المنتخب الوفد رسالة شفوية إلى البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي، أكد له فيها انه “سيكون المدافع الأول عن لبنان في الاتحاد الاوروبي وفي المحافل الدولية”. وشدد على وجوب تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين لبنان وقبرص، معربا عن أمله في “انتخاب رئيس جديد  للجمهورية، لينتظم عمل المؤسسات الدستورية. وأن هذا الأمر يحفز المجتمع الدولي على مساعدة لبنان. 
وتم الاتفاق على أن يكون النائب  موسى هو صلة الوصل بين الرئاسة القبرصية والرابطة المارونية.
 
الرعايا المارونية
وزار وفد الرابطة قرية كورماجيتي المارونية الواقعة في  قبرص التركية والمركز الثقافي التابع لرعيتها والمشيد على اراضي الوقف الماروني بدعم من الاتحاد الاوروبي. كما زار الوفد دير مار الياس التابع للرهبانية اللبنانية المارونية.
 
وضم وفد الرابطة رئيسها السفير خليل كرم وعضوي المجلس التنفيذي جهينه منير، طوني منعم ، والأعضاء في الرابطة: جو خوري، نبيل كرم، فؤاد صفير وعبدالله ديب.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى