أخبار عاجلةأبرزشؤون لبنانية

 ميقاتي عرض مع وزير الصحة وكريدية شؤون قطاعيهما…  الابيض: سيسمح لنا نظام التتبع  بضبط حالات تهريب او تخزين ادوية السرطان

 إجتمع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي مع وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال فراس الأبيض في السرايا صباحا، وأدلى الوزير الأبيض بعد الاجتماع بتصريح قال فيه:” التقيت الرئيس ميقاتي ووضعته في أجواء مسألة الدواء وتتبعه والخطة التي وضعتها وزارة الصحة والمناقصة  السنوية لشراء الدواء  لكل الأمراض السرطانية التي سنجريها،  وهي مناقصة موحدة مع الضمان ومع تعاونية موظفي الدولة”.


أضاف:” وضعت الرئيس ميقاتي أيضا في صورة موضوع الاستشفاء، فنحن سنعلن عن رفع تعرفة وزارة الصحة، وهي ستكون  ستة أضعاف أو أكثر، وستريح المواطن وترفع عن كاهله الفروقات المضخمة التي يدفعه بالاضافة الى المشاريع التي نعمل عليها مثل المختبر المركزي وموضوع المرصد الوبائي”.
وردا على سؤال عن الأدوية السرطانية: “في هذه  المرحلة يدخل الدواء  أكثر الى لبنان، ولكن للشعور بذلك، يجب تتبع هذه الأدوية، ومن هنا أهمية نظام التتبع الذي نقوم به، فنحن نرى أن هناك بعض المرضى  وخوفا من انقطاع الدواء يعمدون الى التخزين في المنزل، وبعض المستشفيات تعمد أيضا للتخزين، وهناك أناس يقومون بتهريب الدواء، كما هناك أناس  يستفيدون من الدواء المدعوم من دون وجه حق، كل هذه العوامل تزيد من حال فقدان الدواء، لذلك سيسمح لنا نظام التتبع  بضبط كل هذه الحالات”. 


وقال: “لقد أطلقنا خلال هذا الشهر المرحلة الأولى من نظام التتبع وسنطلق المرحلة الثانية بعد أسبوعين، ونتوقع أن يطال في نهاية السنة كل المستشفيات والغالبية من الأدوية السرطانية”.


وعن التحقيق ألذي تم في”ملف سرقة الدواء” قال :  “النتيجة صدرت ولا سرقة ولا تبخر للدواء، ولدينا في الوزارة أسماء المرضى الذين حصلوا على الأدوية، ومع أني أفهم وجع  الناس وحرقتهم، ولكن يجب التأكد من أي خبر قبل اطلاقه”.


وردا على سؤال عن المستشفيات التي ترفض  ادخال المرضى  وتبقيهم على أبوابها قال: “إن مسؤولية المستشفى لدى وصول المريض الى الطوارىء  تقضي عدم نقله الا في حال تأمين مكان له في مستشفى أخر،  كذلك تقديم الاسعافات اللازمة له اذا كان في حال الخطر بغض النظر عن وضعه المادي، وهذا جزء من مسؤوليات المستشفيات التي تنص عليها الأنظمة والقوانين المرعية. وفي حال المخالفة سنصل مع المستشفى  الى الخصومة وفسخ العقد، وفي حال الإهمال المتعمد يتم تحويل المستشفى الى النيابة العامة”.

واجتمع رئيس الحكومة مع المدير العام لهيئة أوجيرو عماد كريدية  الذي قال: التقيت دولة  الرئيس ميقاتي، والأجواء جيدة وسأدعو النقابة الى اجتماع فور وصولي الى المكتب،  والأجواء جد ايجابية”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى