شؤون دولية

موسكو وبكين تعتزمان «تعزيز التعاون الاستراتيجي»

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في بكين اليوم (الثلاثاء)، بعد محادثات مع نظيره الصيني وانغ يي أن روسيا والصين ستواصلان التعاون في الحرب ضد الإرهاب في إطار علاقاتهما التي تمر بأقوى مراحلها، وفق ما نشرت «رويترز».

ونقلت وكالات أنباء روسية عن لافروف قوله: «أشكر الجانب الصيني على تعازيه فيما يتعلق بالهجوم الإرهابي الذي وقع بضواحي موسكو في 22 مارس (آذار) من العام الحالي، وعلى دعم حرب روسيا ضد الإرهاب».

أعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن إطلاق نار على حفل موسيقي بالقرب من موسكو أسفر عن مقتل 144 شخصاً على الأقل، لكن روسيا تقول إنها تعتقد أن أوكرانيا وراء الهجوم، من دون أن تقدم أدلة على ذلك.

وأضاف لافروف: «تعاوننا في مكافحة الإرهاب سيستمر، بما يشمل التعاون في إطار المؤسسات المتعددة الأطراف».

وأعلنت موسكو وبكين عن شراكة «بلا حدود» في فبراير (شباط) 2022 عندما زار بوتين بكين قبل أيام فقط من شن روسيا غزوها الشامل لأوكرانيا، وتزداد علاقاتهما قوة منذ ذلك الحين.

كما وجه لافروف خلال زيارته الرسمية لبكين الشكر للصين لإرسالها مجموعة من المراقبين إلى الانتخابات الرئاسية الروسية التي جرت في مارس، والتي فاز فيها الرئيس فلاديمير بوتين بأغلبية لم يسبق لها مثيل في مرحلة ما بعد الاتحاد السوفياتي.

وقال لافروف: «بفضل قيادتينا، وصلت علاقات الشراكة الشاملة والتفاعلات الاستراتيجية الروسية الصينية إلى مستوى غير مسبوق».

وأضاف: «مع إعادة انتخاب فلاديمير بوتين، فإن استمرارية تعزيزها بصورة شاملة تلقت بالطبع مزيداً من الضمانات».

من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية الصيني أن بكين تعتزم العمل على «تعزيز التعاون الاستراتيجي» مع موسكو.

ونقلت وكالة أنباء «ريا نوفوستي» عن وانغ يي قوله إن «الصين ستدعم التنمية المستقرة في روسيا تحت قيادة بوتين. وستواصل بكين وموسكو تعزيز تعاونهما الاستراتيجي على المسرح الدولي، وتقديم الدعم القوي لبعضهما البعض».

وقال: «باعتبارنا عضوين دائمين في مجلس الأمن الدولي، وقوتين رئيسيتين ناشئتين، يتعين على الصين وروسيا أن تقفا بوضوح إلى جانب التقدم التاريخي، والإنصاف، والعدالة».

وأضاف أن الطرفين «سيواصلان الحفاظ على التواصل الوثيق بأشكال مختلفة».

وكانت موسكو قد قالت إن المحادثات بين لافروف ونظيره الصيني ستتناول «موضوعات ساخنة»، مثل أمن منطقة آسيا، والمحيط الهادي، والحرب في أوكرانيا.

وذكرت «رويترز» الشهر الماضي أن بوتين سيسافر إلى الصين في مايو (أيار) لإجراء محادثات مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، فيما قد تكون أول رحلة خارجية خلال فترة ولايته الرئاسية الجديدة.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى