أبرزشؤون لبنانية

مصادر دبلوماسية عربية: بن سلمان ابعد سعد ودعم بهاء ؟

ذكرت مصادر ديبلوماسية عربية لصحيفة “الديار” ان ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان ابعد الرئيس سعد الحريري عن الساحة السياسية اللبنانية بعدما قطع الدعم السياسي والمالي عنه، لا بل اكثر من ذلك قام بمحاسبة مالية، إذ صادر للرئيس الحريري ممتلكات في الممكلة العربية السعودية وارسل بن سلمان مندوبا من قبله وهو وزير الخارجية السعودي الى سعد الحريري حيث ابلغه وقف الدعم عنه سياسيا وماليا وعدم رغبة ولي العهد بان يكون الرئيس سعد الحريري رئيسا للحكومة في لبنان.

وتابعت المصادر ان السعودية وولي العهد محمد بن سلمان سوف يدعمان بهاء الحريري ابن الرئيس الشهيد رفيق الحريري والشقيق الاكبر لسعد الحريري. على اثر ذلك، قدم الرئيس سعد الحريري كل تشكيلاته الحكومية الى العماد عون من اختصاصيين كيلا يشرك حزب الله في الحكومة، الا ان الرئيس ميشال عون رفض تلك التشكيلات، فاعتذر الحريري عن تاليف الحكومة. وقام الرئيس نجيب ميقاتي بتاليفها، وقد اشترك فيها كل القوى السياسية بما فيها حزب الله. وحصل هذا الامر منذ اربعة اشهر حيث بدأ بهاء الحريري بالعمل اعلاميا من ايطاليا، ودفع اموالا لمحطات تلفيزيون ووظف اعلاميين لبنانيين لاجراء مقابلات من خلال مؤسسة اسماها صوت بيروت الدولي. ودفع بهاء الحريري اموالا نقدية الى محطات التلفيزيون واعلاميين لبنانيين.

وليلة امس توجه بهاء الحريري الى اللبنانيين والسنة حيث ابلغهم انه سيكون قريبا في بيروت. ويبدو، بحسب الصحيفة،  ان بهاء الحريري سيشترك في الانتخابات النيابية ليأخذ مكان تيار المستقبل عبر مرشحين يختارهم، وتكون سياسته معادية لايران بالتصريحات السياسية ولا يجاري حزب الله باي تواصل سياسي ويحاول ان يكون له كتلة نيابية من حوالى سبعة الى عشرة نواب. وعليه، يدخل الممثلون لكتلته في الحكومة بعد الانتخابات ويمارسون السياسية في لبنان من خلال التوجيهات السعودية. كما ستقدم الرياض دعما ماليا لبهاء الحريري في حين يبقى الرئيس سعد الحريري في الامارات وباريس معلقا نشاطه السياسي وتيار المستقبل. وفي تحليل الامور، فان الوزير وليد جنبلاط والرئيس نبيه بري وبعض القوى لن تتعاون مع بهاء الحريري باستثناء بعض القوى التي ستضغط عليها الولايات المتحدة لتكون حليفة لبهاء الحريري ضد ايران وعمليا ضد حزب الله.

وهكذا، تابعت الصحيفة،  قطع ولي العهد السعودي كل دعم عن الرئيس سعد الحريري واعطى الضوء الاخضر لشقيقه بهاء، فيما تقول مصادر سياسية لبنانية ان بهاء سيلاقي دعما سعوديا لكنه سيصطدم بصعوبات لبنانية داخلية وغير معروف موقف فرنسا وغيرها تجاه بهاء الحريري وما اذا كان بهاء ملأ الفراغ مع ازاحة الرئيس سعد الحريري شخصيا.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى