صحة وغذاءمنوعات ومتفرقات

مشروب شائع يقلل دهون البطن..

اشارت دراسة نُشرت في مجلة Obesity، فإن الشاي الأخضر يحتوي على خصائص يمكنها محاربة الدهون الحشوية التي تتراكم في بطن الانسان، وفق ما اشارت وكالة “اكسبرس”.

ويتكون الشاي الأخضر من نبات الكاميليا الصيني – وهو النبات نفسه الذي ينحدر منه الشاي الأسود.

وفي الدراسة، فحص تأثير تقليل الدهون في الجسم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق مستخلص الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة لدى البشر الذين لديهم أنماط حياة نموذجية.

ويحتوي الشاي الأخضر على مجموعة من مضادات الأكسدة تسمى بوليفينول، والتي تشكل ما يصل إلى 30% من وزنه الجاف.

وخضعت مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر للعديد من الدراسات، حيث أصبح العلماء مهتمين أكثر وأكثر بقدرتها على المساعدة في فقدان الدهون.

وقد جند الرجال والنساء اليابانيون الذين يعانون من السمنة، للتجربة.

وعثر على الانخفاض في منطقة الدهون الحشوية ومنطقة الدهون تحت الجلد لتكون أكبر في مجموعة “مضادات الأكسدة للشاي الأخضر” مما كانت عليه في المجموعة الضابطة.

ولاحظ الباحثون بشكل حاسم أن منطقة الدهون الحشوية “انخفضت بشكل ملحوظ بمرور الوقت”. واكتُشف انخفاض أكبر في ضغط الدم الانقباضي (SBP) وكوليسترول LDL.

ويعتبر كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) وارتفاع ضغط الدم من بوادر الإصابة بأمراض القلب التي غالبا ما تأتي إلى جانب تراكم الدهون الحشوية.

كماوجدت النتائج الحديثة من الدراسات البشرية أن تناول الشاي الأخضر ومستخلصات الشاي الأخضر قد يساعد في تقليل وزن الجسم والدهون، عن طريق زيادة التمثيل الغذائي لأجسامنا وأكسدة الدهون.

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الذكور البدناء أن EGCG – نوع معين من الكاتيكين – وحده لديه القدرة على زيادة أكسدة الدهون لدى البشر.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى