شؤون دولية

مشرعون أمريكيون: من غير المرجح التوصل لاتفاق نووي مع إيران

قال مشرعون أمريكيون من الحزبين الجمهوري والديمقراطي إنهم يشكون في أن طهران ستوافق على أي اتفاق جديد للحد من تطويرها للأسلحة النووية.

وأضاف المشرعون بعد أن أطلعتهم إدارة الرئيس جو بايدن على المفاوضات مع إيران أن الإدارة لديها عرض مطروح على الطاولة، ولكن إيران تظهر القليل من الاستعداد لإعادة تأسيس خطة العمل الشاملة المشتركة على برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات.

وقد سحب الرئيس السابق دونالد ترامب من جانب واحد الولايات المتحدة من اتفاق 2015، والذي كان أحد أكبر إنجازات الرئيس السابق باراك أوباما في السياسة الخارجية.

وقال مسؤولو إدارة بادين في يناير/ كانون الثاني إنهم على وشك استعادة الاتفاق، ولكنهم حذروا في ذلك الوقت من أن قبولها متروك لطهران.

وبعد أربعة أشهر، لم تظهر إيران أي اهتمام جاد بقبول العرض المقدم من الولايات المتحدة والحلفاء في أوروبا، مما يعني أن إحدى أولويات السياسة الخارجية للرئيس بايدن لا تزال في مهب الريح.

وقال السيناتور بوب مينينديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إن إدارة بايدن تعتقد أنه من المنطقي من الناحية الاستراتيجية إبقاء العرض مطروحاً على الطاولة، ولكن لا أرى الطريق إلى الأمام.

وأضاف بأنه يعتقد أن هناك صراعات داخل إيران، ولذلك لا يوجد طريق واضح للمضي قدماً.

وقال السيناتور بن كاردان إنه من غير الواضح ما إذا كان الإيرانيون يريدون صفقة أم لا، مشيراً إلى وجود خلافات داخل إيران نفسها.

وأكد سيناتور جمهوري كبير حضر إفادة الإدارة بشأن المحادثات أن احتمالات التوصل إلى اتفاق غير مشجعة.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى