شؤون دولية

مدفيديف يتوعد بدق آخر إسفين في نعش نزعة الغرب الاستعمارية

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف إنه مثلما ساهم الاتحاد السوفيتي في موت النظام الاستعماري، “فإننا مع دول أخرى سندق آخر إسفين بنعش النزعة الاستعمارية الجديدة للغرب”.

وأكد مدفيديف في مقال على الموقع الاجتماعي “VK”، وموقع حزب “روسيا الموحدة”، أن  العالم الجديد متعدد الأقطاب سيكون أكثر تعقيدا، من ثنائية الأقطاب أو أحادية القطب، لكن ذلك سيكون مناسبا لروسيا.

وأضاف رئيس مجلس الأمن الروسي: “ليس لدينا مناطق محظورة للحوار. لم يكن لدى روسيا مستعمرات أبدا. وإذا كان الاتحاد السوفيتي قد ساهم في موت النظام الاستعماري في العالم، فإننا، مع البلدان الأخرى، سندق المسمار الأخير في نعش النزعة الاستعمارية الجديدة للغرب”.

وأشار مدفيديف إلى أن “الدول ذات السيادة الحقيقية لم تعد تخشى إملاءات ما يعرف بالغرب الجماعي”، كما أنها لم تعد تخشى العقوبات.

وأوضح أن جزءا كبيرا من النخب الغربية بات يدرك هذه التغييرات الجارية بشكل جيد.

وقال مدفيديف إن نفوذ فرنسا في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، آخذ في التراجع بسرعة،، وأشار إلى أنه “في العدد الأخير من صحفية لو إكسبريس الفرنسية هناك توقعات مستقبلية للقوات المسلحة المحلية والسياسة الخارجية بشكل عام، ولا يوجد بينها أي توقع إيجابي”.

وتطرق مدفيديف إلى علاقة فرنسا واشار إلى أن “جمهورية إفريقيا الوسطى ومالي، دون الكثير من المراسم، قد أشاروا إلى الباب وطلبوا من القوات الفرنسية المغادرة”.

كذلك نددت حكومة بوركينا فاسو بمعاهدة المساعدة العسكرية المبرمة في عام 1961.

وأكد أن نفوذ فرنسا مثله مثل نفوذ باقي الدول الغربية يتقلص بشكل متزايد في مختلف أنحاء العالم.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس أنطوان تشيسكيدي، قال مؤخرا خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه “يجب أن تتغير طريقة رؤية الأشياء عند التحدث عن علاقاتنا مع فرنسا على وجه الخصوص، ومع الغرب بشكل عام”.

وأضاف: “أعتقد أنه يجب أن يكون هناك احترام للاعتبارات التي لدينا تجاه بعضنا البعض. يجب أن تتغير طريقة التعاون مع فرنسا وأوروبا.. يجب أن لا تنظروا لنا نظرة أبوة”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى