شؤون دولية

مدريد تسلم رئيس الاستخبارات الفنزويلية السابق إلى…

سلمت إسبانيا، أمس الأربعاء، رئيس الاستخبارات العسكرية الفنزويلية السابق الجنرال هوغو أرماندو كارفاخال إلى الولايات المتحدة حيث يواجه اتهامات بتهريب المخدرات.

ويلاحق المسؤولون الأميركيون كارفاخال الذي تولى رئاسة الاستخبارات العسكرية في عهد الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز للاشتباه في دعمه عمليات تهريب المخدرات، التي تقوم بها حركة “القوات المسلحة الثورية الكولومبية” (فارك) في كولومبيا.

تجارة المخدرات

ويقول المدعون العموم في نيويورك، إن كارفاخال استخدم منصبه الرفيع في 2006 لتنسيق تهريب نحو 5.600 كيلوغرام من الكوكايين من فنزويلا إلى الولايات المتحدة عبر المكسيك.

ويعتقد المدعون العموم أيضاً أن الجنرال البالغ 63 عاماً والمعروف بلقب “أل بولو” أو “الدجاجة” قد يملك أدلة تدين الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو خليفة تشافيز.

محكمة فيدرالية

وأكد المدعي العام للمنطقة الجنوبية في نيويورك داميان ويليامز في بيان أن كارفاخال سيمثل أمام محكمة فيدرالية في مانهاتن، اليوم الخميس.

وقال ويليامز، “بعد سنوات عديدة من الهرب من وجه العدالة وأكثر من 10 سنوات من العمل الإجرامي، وصل هوغو أرماندو كارفاخال باريوس إلى الولايات المتحدة، اليوم، لمواجهة العدالة على جرائمه المزعومة”.

وأضاف أن كارفاخال متهم بأنه “استغل سلطته كمدير لوكالة الاستخبارات العسكرية الفنزويلية لإفساد المؤسسات الفنزويلية والإساءة إلى الشعب الفنزويلي وتوريد السموم إلى الولايات المتحدة”.

وأكدت ماريا دولوريس دي أرغيليس محامية كارفاخال ومصادر قضائية في وقت سابق لوكالة الصحافة الفرنسية، أن كارفاخال غادر إسبانيا متوجهاً إلى الولايات المتحدة.

دعوى الدوافع السياسية

وتأتي هذه الخطوة بعد أن رفضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، الأسبوع الماضي، طعن كارفاخال بقرار تسليمه، معتبرة أنه لم يثبت أنه يواجه “خطراً حقيقياً” بالحكم عليه بالسجن المؤبد من دون فرصة للإفراج المشروط في الولايات المتحدة.

ودفع القرار المحكمة الوطنية الإسبانية المكلفة بالتسليم إلى إصدار أمر للإنتربول، الثلاثاء الماضي، بـ”تسليم كارفاخال على الفور” إلى السلطات الأميركية.

ونفى كارفاخال مراراً صلته بمهربي المخدرات أو بحركة “فارك”.

وكانت إدارة مادورو جردته من رتبته بعد إعلانه دعمه زعيم المعارضة خوان غوايدو في فبراير (شباط) 2019.

وغادر كارفاخال بعدها فنزويلا وأوقف للمرة الأولى بإسبانيا في أبريل (نيسان) 2019، لكن أفرج عنه في وقت لاحق بدعوى أن طلب الولايات المتحدة تسلمه كان “لدوافع سياسية”.

ونقضت المحكمة القرار في وقت لاحق لكن كارفاخال كان قد توارى عن الأنظار.

وعندما قبض عليه مرة أخرى بمدريد في سبتمبر (أيلول) 2021، قالت الشرطة، إنه بقي في إسبانيا طوال وقت فراره، مشيرة إلى أنه كان يغير مكان إقامته بشكل متكرر كما خضع لعملية جراحية تجميلية لتجنب القبض عليه.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى