شؤون دولية

محكمة أميركية تدين الشافعي الشيخ

 أدانت محكمة أميركية، البريطاني الشافعي الشيخ الذي يحمل الاسم الحركي ( الجهادي جورج) بارتكاب جريمة احتجاز رهائن والتآمر لقتل صحفيين وعمال إغاثة في سوريا.
ومثُل الشيخ (33 عاما)، المشتبه في انتمائه إلى مجموعة من متشددي تنظيم “الدولة الإسلامية -داعش” المعروفة باسم خلية “البيتلز”، والتي قطعت رؤوس رهائن أميركيين في العراق وسوريا، أمام محكمة اتحادية في مدينة الإسكندرية بولاية فرجينيا الأميركية.

وأثارت خلية البيتلز الإرهابية غضبًا في جميع أنحاء العالم بعد نشر مقاطع فيديو لعمليات إعدام الصحفيين الأميركيين جيمس فولي وستيفن سوتلوف.
وتقول السلطات الأميركية والبريطانية إن فرقة البيتلز التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية مسؤولة عن مقتل 27 شخصًا، من بينهم المتطوعان البريطانيان ديفيد هينز وآلان هينينغ وعمال الإغاثة الأميركيان كايلا مولر وبيتر كاسيغ.

وقُتل زعيم المجموعة محمد إموازي، الملقب بـ(الجهادي جون)، في غارة بطائرة بدون طيار عام 2015، بينما يقضي العضو الثالث، أليكساندا كوتي، بالفعل عقوبة السجن.
أما العنصر الآخر، وهو آين ديفيس، المسجون حاليًا في تركيا، لا تعتبره وزارة العدل الأميركية جزءًا من الخلية.

وخلال المداخلات الافتتاحية، استمعت المحكمة في فيرجينيا إلى أن الشيخ ونظرائه كانوا “مرعبين للغاية” واحتجزوا أكثر من الرهائن الغربيين في سجن يسمى “الصحراء”.
وقال ممثلو الادعاء إن الضحايا تعرضوا لانتهاكات “لا هوادة فيها ولا يمكن التنبؤ بها”، مضيفين أن الجناة “كانوا يستمتعون على ما يبدو بضربهم”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى