شؤون دولية

محادثات جدة: «آلية للتواصل» بين طرفي الحرب في السودان

في الوقت الذي أعلنت فيه الخارجية السعودية عن اتفاق طرفي الحرب بالسودان على «إنشاء آلية تواصل مشتركة بين قادة القوات المسلحة السودانية وقوات (الدعم السريع)»، تواصلت المعارك بين الجانبين، امس الثلاثاء، في شمال دارفور، ونطاق منطقة «سلاح المدرعات» في الخرطوم.وأعلنت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، والهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) بصفتها ممثلاً مشتركاً للاتحاد الأفريقي، وكونهم الميسرين لمحادثات «جدة 2»، عن التزام القوات المسلحة السودانية، و«الدعم السريع» باتخاذ خطوات لتسهيل زيادة المساعدات الإنسانية، وتنفيذ إجراءات بناء الثقة.

ووفق بيان صادر عن وزارة الخارجية السعودية، فإن «العمل في (محادثات جدة) يرتكز على مواضيع محددة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية، وتحقيق وقف إطلاق النار… وغيره من إجراءات بناء الثقة؛ تمهيداً للتوصل إلى وقف دائم للعدائيات».

كما عبّر ميسّرو المباحثات عن الأسف «لعدم تمكُن الطرفين من الاتفاق على اتفاقات لتنفيذ وقف إطلاق النار خلال هذه الجولة الأولى، حيث لا يوجد أي حل عسكري مقبول لهذا الصراع».

إضافة إلى ذلك، انعكست آثار التقدم العسكري لقوات «الدعم السريع» في إقليم دارفور على مناطق أخرى في البلاد؛ إذ تجدد القتال في الخرطوم عبر تكثيف هجمات «قوات الدعم» على منطقة «سلاح المدرعات».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى