شؤون دولية

مجلس الأمة يوافق في المداولة الثانية على قانون تأسيس شركات إنشاء المدن الإسكانية.

وافق مجلس الأمة في جلسته الخاصة اليوم الخميس في المداولتين الاولى والثانية على قانون تأسيس شركات إنشاء مدن أو مناطق سكنية وتنميتها اقتصاديا ويحيله الى الحكومة.

وجاءت نتيجة التصويت على القانون في مداولته الاولى الموافقة بإجماع اعضاء مجلس الامة الحضور وعددهم 62 عضوًا في حين جاءت نتيجة التصويت على القانون في مداولته الثانية الموافقة بإجماع أعضاء مجلس الامة الحضور وعددهم 62 عضوًا.

وكان مجلس الأمة قد انتهى من مناقشة تقرير لجنة شؤون الاسكان والعقار البرلمانية بشأن الاقتراحات بقوانين حول تأسيس شركات لإنشاء مدن أو مناطق سكنية وتنميتها اقتصادياً. 

 إضافة ربات البيوت إلى «عافية»

ووافق مجلس الأمة في مداولته الثانية بالإجماع على إضافة ربات البيوت إلى تأمين «عافية»

جوهر: 100 ألف أسرة تنتظر

وفي مداخلة له، قال رئيس لجنة الإسكان والعقار الدكتور حسن جوهر: «100 ألف أسرة كويتية تنتظر الرعاية السكنية، والقضية الإسكانية، أولى الأولويات».

وأضاف جوهر: «المشاريع إن تمت إدارتها بشكل جيد فإنها ستتحول إلى رافد للاقتصاد».

وتابع: جوهر: «ميزة قانون المدن الإسكانية.. تهيئة بنية تحتية وخدمات قبل أن تسكن الأسر، فتح المجال لاكتتاب المواطنين في #المناطق_السكنية»، مضيفاً «أدعو كل مواطن إلى الاكتتاب في منطقته.. حتى يكون شريكاً في كل المشاريع». 

الصقعبي: 220 ألف طلب إسكاني.. بعد 20 عاماً

وفي نفس السياق، قال النائب عبدالعزيز الصقعبي: «عدد الطلبات الإسكانية بلغت اليوم 92 ألفاً»، مضيفاً «من المتوقع أن تصل خلال 20 سنة إلى 220 ألف طلب إسكاني».  

بوشهري: لماذا يُمنح المستثمر 40 سنة؟

من جانبها، قال النائب جنان بوشهري: «قانون المدن الإسكانية حمّل الرعاية السكنية التكلفة كاملة.. فلماذا يمنح المستثمر 40 سنة؟».

وأضافت بوشهري: «لماذا لم يُلزم الشركات غير الكويتية بفتح فروع لها لخلق فرص عمل؟».

الغانم: القانون.. ممتاز وواقعي

بدوره، قال النائب مرزوق الغانم: «إن قانون المدن الإسكانية ممتاز وواقعي»، مؤكداً على أنه «خطوة يجب أن تلحقها خطوات مثل التمويل العقاري».

المضف: لا للوكيل محلي

إلى ذلك، أكد النائب عبدالله جاسم المضف على ضرورة «تطبيق قانون المدن الإسكانية، دون وكيل محلي»، مؤكداً على ان هذا القانون «يجب أن تلحقه حزمة من القوانين الإسكانية تساعد في تحقيق مقاصده».

وتابع: «مجلس الأمة أدى دوره، الكرة الآن في ملعب الحكومة».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى