شؤون دولية

مبعوث الأمم المتحدة يعلن عن التوصل لاتفاق بشأن تثبيت الهدنة في اليمن

أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، أمس، عن التوصل إلى اتفاق بين الوفد العسكري الحكومي ووفد الحوثيين، يقضي بتثبيت الهدنة الحالية، فيما لم يتم تحقيق أي تقدم بشأن فتح الطرق في مدينة تعز ورفع الحصار الحوثي عنها، وهو ما دفع رئيس الوفد الحكومي المفاوضي بشأن تعز إلى اتهام غروندبرغ بالانحياز لصالح الطرح الحوثي.
وقال في بيان رسمي نشره أمس، إنه «في إطار الاحتفاء بعيد الأضحى المبارك، وافق ضباط الارتباط الممثلون للأطراف (الحكومة اليمنية والحوثيون والتحالف العربي بقيادة السعودية) في لجنة التنسيق العسكري على تثبيت الهدنة الحالية من خلال تجديد التزامهم بوقف جميع العمليات العسكرية الهجومية البرية والجوية والبحرية داخل اليمن وخارجه وتجميد الأنشطة العسكرية في الميدان».
وأوضح أن الأطراف المتحاربة اتفقت أيضاً على «العمل من خلال لجنة التنسيق العسكرية وغرفة التنسيق المشتركة من أجل تعزيز جهودهم الرامية إلى بناء الثقة والمساعدة في إيجاد بيئة مؤاتية للحوار وتحسين الوضع للمدنيين اليمنيين».
وذكر أنه ضمن هذه الجهود، اتفقت الأطراف على المحافظة على الخطاب المعتدل في البيانات العامة والتصريحات الإعلامية وإظهار العناية والحرص على حماية سلامة وصحة المدنيين من أطفال ونساء ورجال، وكذلك سلامة البنى التحتية الحيوية الداعمة لحياة المدنيين وسبل عيشهم.
وأضاف أن «الأطراف اتفقت أيضاً على الاستمرار في النقاشات التي تركز على منع أو الحد قدر الإمكان من حركة القوات والمعدات العسكرية وسبل ممارسة السيطرة العملياتية الفعالة للتأكد من فهم جميع القوات للمسؤوليات المنوطة بها في الهدنة والامتثال إليها».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى