صدى المجتمع

ما قصة تضحية ريال مدريد بأموال لا ليغا حرصا على السرية؟

اتخذت رابطة الدوري الإسباني “لا ليغا” بعض القرارات الخاصة بالمحتوى الرقمي والبث التلفزيوني للمباريات وحقوق الأندية، على أن يكون هناك عائد لهم مقابل الموافقة على هذه القرارات، بخاصة أنها تعد كشفاً عن بعض التعليمات الفنية وأسرار غرفة خلع الملابس، حيث اعتمدت مع بداية الموسم الحالي نشر كواليس اللاعبين والمدربين أثناء المباراة والاستراحة وعرضها للجماهير من أجل أن يكونوا داخل الأجواء بشكل أكبر، وتطور للمحتوى الرقمي للبطولة خلال النسخة الجديدة.

وأوضحت الرابطة أن رغبتها في تنفيذ ذلك يأتي من أجل أن يصبح الدوري الإسباني أكثر إثارة ومشاهدة حول العالم، وزيادة عائدات البث، وسيتم تقديم حوافز مقابل ذلك للأندية التي ستوافق على دخول الكاميرات غرفة خلع الملابس، وبعض الممرات ومقاعد البدلاء وبعض المقابلات الإضافية مع اللاعبين قبل وأثناء وبعد المباريات.

وافق 19 نادياً من الدوري الإسباني على طلب الرابطة باستثناء ريال مدريد، ليضحي بما يقرب من 13 مليون يورو (14.2 مليون دولار)، إذا لم تتمت الموافقة على تسجيل كواليس غرفة خلع الملابس أثناء المباراة خلال المباريات المقبلة، حيث وصفها رئيس الرابطة خافيير تيباس هذه الخطوة ببعض الميزات التطوعية الإضافية في الموسم الجديد، وعلى الأندية الموافقة عليها.

موقف ريال مدريد

وحقق ريال مدريد الفوز في أولى مبارياته في الموسم الحالي بالدوري الإسباني على أتلتيك بيلباو بنتيجة (2-0)، في المباراة التي أقيمت على ملعب “سان ماميس”، وكان من المفترض أن يقوم بعض اللاعبين بإجراء مقابلات عقب اللقاء إضافة إلى دخول الكاميرات داخل غرفة خلع الملابس ووضعها على مقاعد البدلاء، تنفيذاً للميزات التطوعية التي أدخلتها الرابطة بداية من النسخة الحالية.

ورفض ريال مدريد إجراءات كشف الكواليس ووضع كاميرات على مقاعد البدلاء وداخل غرفة خلع الملابس، وعدم إجراء مقابلات بعد المباراة على رغم إدلاء بعض اللاعبين بتصريحات عبر قناة النادي بعد الفوز على بيلباو، وهو ما يعكس اعتراض الميرنغي على قرار خافيير تيباس، حيث يرى المسؤولون أنها تسريب لبعض التعليمات السرية للفريق وتعليمات المدير الفني كارلو أنشيلوتي، وهو ما قد يأتي بالضرر على الفريق داخل المستطيل الأخضر.

وأكد أنشيلوتي خلال حديث تلفزيوني له رفضه هذه الفكرة، وقال “دخول كاميرات في غرفة خلع الملابس؟ لا معنى لذلك، إنه مكان مقدس”.

موقف الأندية

نفذ بعض الأندية إجراءات الميزات التطوعية الإضافية الخاصة بحقوق البث في الدوري الإسباني، وعلى رأسها برشلونة في مباراتهم أمام خيتافي في الجولة الأولى، حيث ظهر تشافي هيرنانديز المدير الفني للفريق وهو يقول بعض الكلمات أثناء اللقاء “لمسة واحدة أو اثنتان، لمسة أو اثنتان”، من أجل الالتفاف خلف دفاعات أصحاب الأرض في اللقاء.

وفي مباراة ريال مدريد في ظل رفضهم هذه الإجراءات، إلا أن أصحاب الأرض وافقوا على ذلك وظهر إيكر مونيا قائد أتليتك بيلباو وهو يضع بعض التعليمات لزملائه، وعلى رغم ذلك أكد أوناي سيمون حارس مرمى الفريق عدم ارتياحه لوجود الكاميرات داخل غرف خلع الملابس. 

وأجرى كيكي سيتين المدير الفني لفياريال محادثة جانبية رفقة مانويل بيليغريني المدير الفني لريال بيتيس قبل مباراتهما معاً، ولكن بعض المديرين الفنيين رفضوا هذا المشاهد على رأسهم خافيير أغيري مدرب ريال مايوركا الذي وجه رسالة إلى رابطة الدوري الإسباني أنه يجب أن يعطي أولوية بشكل أكبر لأشياء أخرى غير المال.

وبذلك يكون ريال مدريد هو الوحيد الذي رفض بشكل قاطع إجراءات رابطة الدوري الإسباني من أجل نشر كواليس غرف خلع الملابس أثناء المباريات في الموسم الجديد 2023 – 2024، فهل سيكون فصلاً جديداً من صراع رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز ورئيس الرابطة خافيير تيباس؟

صراع جديد

صراعات كثيرة كانت بين فلورنتينو بيريز ورابطة الدوري الإسباني خلال السنوات الماضية، حيث وصلت إلى أكثر من 20 دعوى قضائية بين الطرفين، من ضمنها الاعتراض على توزيع نسب عائدات البث التلفزيوني فواقعة الموسم الحالي قد تشعل الأزمة مجدداً بسبب عدم وفاء ريال مدريد ببعض التزامات التي تنص عليها لوائح الرابطة في النسخة الحالية.

وكانت آخر هذه الصراعات على استخدام مصطلح (الكلاسيكو) في مايو الماضي، وكان وقتها ريال مدريد وبرشلونة متضامنين أمام رابطة الدوري الإسباني، عندما قدم الثنائي استئناف حول عدم استخدامهم هذا المصطلح عند مواجهتهما معاً، ولكن انتصرت الرابطة، حيث رفض مكتب براءة الاختراع والعلامات التجارية في إسبانيا، الطلب الذي قدمه القطبين لاستخدام الكلمة، لأن لا ليغا تملك حق الترويج لها.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى