أبرزشؤون دولية

ماكرون يصل إلى أميركا في أول زيارة له بعد جائحة كوفيد 19

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ليل الثلاثاء، إلى الولايات المتّحدة في زيارةٍ تستمرّ 3 أيام، يأمل من خلالها البلدان الحليفان تكريس مصالحتهما بعد أزمة الغواصات الأسترالية، والتوصّل إلى تفاهمات في الملف التجاري خصوصاً.

وهذه هي ثاني زيارة دولة يقوم بها ماكرون للولايات المتّحدة، بعدما كانت الزيارة الأولى في عهد الرئيس الأميركي جو بايدن. وسينُظّم في البيت الأبيض يوم غدٍ الخميس احتفال ضخم على شرف الرئيس الضيف.  ولدى وصوله إلى الولايات المتحدة، قال ماكرون في تغريدةٍ في “تويتر”: “إنّها لحظة للاحتفال بالصداقة بين بلدينا. لحظة للتقدم معاً في وقت التحديات الكبيرة”.

وسيمضي الرئيس الفرنسي يومين في واشنطن قبل أن يتوجّه في اليوم الثالث والأخير من زيارته إلى نيو أورلينز، التي كانت يوماً ما مدينة فرنسية.  وهذه أول زيارة دولة تنظّمها الولايات المتّحدة في عهد بايدن بعدما حالت القيود التي فُرضت لمكافحة جائحة كوفيد-19 دون القيام بزيارات مماثلة في السابق.

وعلى غرار سلفه الجمهوري دونالد ترامب الذي نظّم لماكرون في 2018 أول زيارة دولة في عهده، فقد ارتأى بايدن أن يخصّ ماكرون نفسه بأول زيارة دولة في عهده. ويأمل ماكرون أن تسهم هذه الزيارة في إعطاء دفع لمساعيه الدبلوماسية بشأن أوكرانيا، والدفاع عن وجهة النظر الفرنسية الرافضة للنزعة الحمائية الأميركية.

والشقّ الشائك في هذه الزيارة يتعلّق على الأرجح بالملف التجاري، من أسعار الغاز الأميركي الذي تستورده أوروبا، مروراً بالمنافسة مع الصين، وصولاً إلى الإجراءات الحمائية الأميركية.  وبينما تخطط الولايات المتحدة لاستثمارات ودعم ضخم بموجب قانون خفض التضخم (IRA)، يخشى الأوروبيون تأثيرات هذا التشريع السلبية في منافسة شركاتهم في قطاعات مثل السيارات الكهربائية والبطاريات والطاقة النظيفة.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى