شؤون دولية

ماكرون يدافع في دكا عن استراتيجيته في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

دافع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الاثنين، عن استراتيجية «الطريق الثالث في المحيطين الهندي والهادي» التي يدعو إلى اتباعها في ظل التجاذب بين الولايات المتحدة والصين في هذه المنطقة، حسبما أوردت «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأفاد ماكرون بـ«تعهد» شركة الطيران الوطنية في بنغلاديش بشراء عشر طائرات «إيرباص» من طراز «أيه 350». وقال في تصريحات صحافية متحدثاً بجانب رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة: «أشكركم على خيار الثقة بصناعة الطائرات الأوروبية»، مؤكداً أن «تعهد (شراء) هذه الطائرات العشر من طراز (إيرباص أيه 350) نقطة مهمة». وأوضح الوفد المرافق له أن الطرفين «يعملان على وضع اللمسات الأخيرة على عقد» بين شركة «بيمان» المحلية و«إيرباص». وكانت شركة «بيمان» تشتري حتى الآن طائرات «بوينغ» الأميركية، وبالتالي سيشكل ذلك «اختراقاً حقيقياً» يعكس رغبة فرنسا في «كسب مجالات جديدة»، وفقاً للوفد الفرنسي.

وستتجاوز قيمة العقد في حال إبرامه 3.2 مليار دولار، استناداً إلى أحدث قائمة أسعار أعلنتها شركة «إيرباص»، إلا أنه نادراً ما يتم الأخذ بهذه الأسعار بسبب الحسومات الممنوحة. وإلى هذا الشق التجاري من زيارته، أكد ماكرون رغبته في «التأسيس لصفحة جديدة» في العلاقات مع دكا. وقال: «إننا نتشارك التمسك ذاته بالقيم الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان، وهي ثلاثية لا يمكن من دونها تحقيق تنمية مستدامة»، مشيراً أيضاً إلى «التلاقي حول وجهات نظر استراتيجية» و«رغبة مشتركة» في «عدم الرضوخ لأي ضغوط خارجية». وأكد الرئيس الفرنسي: «كما تعلمون، أدافع عن هذا الطريق الثالث في منطقة المحيطين الهندي والهادي، يقوم على احترام السيادة والاستقلال الاستراتيجي لشركائنا»، طارحاً فرنسا في موقع القوة التي تقدم «بدائل مستديمة».

وتشهد منطقة المحيطين الهندي والهادي الشاسعة توتراً دولياً متصاعداً بين الولايات المتحدة والصين. وتسعى فرنسا لتنمية حضورها فيها مستندة إلى وجودها في أقاليم ما وراء البحار الفرنسية. وأكد ماكرون رغبته في تعزيز التبادلات الثقافية والتعاون في مجال الفضاء ومساعدة بنغلاديش في جهودها للتكيف مع «ظواهر ارتفاع مستوى المياه» و«الظواهر المناخية القصوى» التي هي «عرضة لها بصورة خاصة». وشكرت الشيخة حسينة فرنسا على «ثقتها» في «التقدم المستمر واللافت لاقتصاد» بلادها، وعلى «دعمها» «لسياسة الاستقلال السيادي، لا سيما في ظل عدم الاستقرار الجيوسياسي المستمر».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى