شؤون دولية

ماكرون سيتوجه إلى قطر لدعم المنتخب الفرنسي في نصف نهائي بطولة كأس العالم

أكّدت الرئاسة الفرنسية مساء الإثنين، أن الرئيس إيمانويل ماكرون، سيتوجه الأربعاء إلى الدوحة “لدعم المنتخب الفرنسي في مبارته ضد المغرب في نصف نهائي بطولة كأس العالم، رغم طلب المعارضين منه عدم الذهاب “لتقديم دعم سياسي لقطر”.

وقال مستشار رئاسي إن “الأمر يتعلق بدعم المنتخب الفرنسي في لحظة مهمة للرياضة الفرنسية وللصداقة الفرنسية- المغربية”، مضيفاً أنه “من المهم أن يكون الرئيس هناك لدعم لاعبي منتخب فرنسا”. وكان ماكرون قد أعلن قبل انطلاق المونديال أنه سيحضر مباراة نصف النهائي أو النهائي في حال تأهل منتخب “الديوك”، ودعا آنذاك إلى عدم “تسييس الرياضة”، لكنّ أصواتاً معارضة انتقدت توجّهه إلى الدوحة.

وقال مانويل بومبار المنسق المقبل لحركة “فرنسا الأبية”: “أعتقد أن ماكرون مخطئ، يمكننا أن نحترم حماس الجماهير لمنتخب فرنسا، لكن الأمر ليس نفسه حين يقدم الرئيس دعمه السياسي لقطر عبر التوجه إلى هناك”.

وأضاف النائب عن منطقة رون أن “المنتخب الفرنسي بحاجة إلى مشجعيه للفوز، وبدون شك لا يحتاج لحضور ماكرون في المدرجات”، لافتاً إلى إن “حقوق الإنسان في قطر بحاجة للتحرك الدبلوماسي الفرنسي”.

من جهته، دعا النائب الأوروبي يانيك جادو إلى “مقاطعة سياسية لكأس العالم”، لافتاً إلى أن الأمر بات ضرورياً بعد إيداع نائبة رئيسة البرلمان الأوروبي إيفا كايلي السجن بتهمة الفساد في قضية تتعلق بقطر.

وأضاف: “نعلم منذ سنوات أن كأس العالم الحالي هو مأساة بيئية واجتماعية”. يُذكر أن ماكرون حضر نهائي كأس العالم 2018 في روسيا عندما توج منتخب فرنسا باللقب بفوزه على منتخب كرواتيا بنتيجة 4-2.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى